روابط للدخول

مطالبات بشمول الصحفيين الرياضيين بقانون مِنَح الرواد الرياضيين


نتابع في (المشهد الرياضي) لهذا الاسبوع دعوة صحفيين رياضيين وزارة الشباب والرياضة شمولهم بمنحة الرواد ضمن قانون الرواد والابطال الرياضيين، اسوة باللاعبين والحكام كونهم شريكا اساسيا في الانجاز الرياضي. وهناك تقرير من الديوانية يسلط الضوء على المشاكل التي تعاني منها مديرية الشباب والرياضة في المحافظة بسبب شحة الاموال المخصصة لها، ولكن نستهل المشهد كالمعتاد بهذا الشريط من اخبار الرياضة المحلية:

-أكد مدرب المنتخب الوطني السابق ومدرب نادي قطر الحالي راضي شنيشل عدم ممانعته في تجديد تعاقده، ليستمر مع الفريق موسما اخر مع اشارته لوضع شروط مقابل التجديد. واكد انه لم يتم التحدث معهحتى الآن في مسألة تجديد عقده مع النادي، لكن بالنسبة له لا يمانع في الاستمرار، وبشروط خاصة ينبغي على ادارة النادي تنفيدها للموافقة على التجديد. وأوضح أن شروطه تتعلق بالأمور الفنية فقط، و لا يريد الحديث في الجانب المادي وادارة النادي ستعطيه المقابل المناسب لجهده. ويحتل نادي قطر حالياً المركز الرابع في دوري النجوم برصيد 40 نقطة بعدما خسر أمام الخريطيات 2-3 بشكل مفاجئ، بعد سلسلة من العروض القوية، فاز خلالها على السد والجيش.

-اكد مصدر مقرب من الهيئة الادارية لنادي اربيل، ان اللاعب يونس محمود لن يشترك في المباراة المقبلة امام اهال تركمانستان لعدم حصوله على بطاقة الاستغناء الدولية. واضاف المصدران الفريق الاصفر ما زال يعاني الازمة الخانقة، اذ ان جميع اللاعبين ابدوا امتعاضهم لعدم تسلم مستحقاتهم المالية منذ مدة ليست بالقصيرة. يذكر ان فريق اربيل قد تعرض الى خسارتين في المسابقة الاسيوية امام القادسية الكويتي بهدف نظيف والثانية امام اهال التركمانستاني بهدف لهدفين، ويقف حاليا في الترتيب الثالث للمجموعة الثالثة

-أكد عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم يحيى كريم ان الاتحاد الدولي الفيفا سيعتمد على التصنيف لهذا الشهر للمنتخبات الآسيوية المشاركة في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كاس العالم في روسيا 2018. عكس ما اشيع بانه سيعتمد على تصنيف شهر شباط الذي كان فيه تصنيف المنتخب الوطني التاسع أسيويا خلف المنتخب العُماني بفارق ثلاث نقاط.

-طالبت إدارة المنتخب النسوي العراقي للتجذيف،، بتوفير معسكر تدريبي للمنتخب النسوي قبل المشاركة في البطولة العربية، ومع استمرار المنتخب بالتدريبات في السليمانية ، الا ان الظرف المالي كان سبباً بتوقف المعسكرات والتدريبات الخاصة بالفريق.

ضوء على قضية

دعا صحفيون رياضيون وزارة الشباب والرياضة الى ضرورة شمولهم بمنحة الرواد ضمن قانون الرواد والابطال الرياضيين، اسوة باللاعبين والحكام كونهم شريكا اساسيا في الانجاز الرياضي الذي يتحقق في البطولات القارية والعالمية التي تحصل منتخباتنا الوطنية فيها على انجازات متقدمة.

وبين الصحفي الرياضي يوسف فعل ان القانون اغفل دور الصحفي الرياضي في الانجاز الرياضي المتحقق ما ادى الى ان تسوء العلاقة ما بين الاعلاميين الرياضيين والمؤسسة التي قامت باعداد القانون.

ويؤكد الصحفي الرياضي قصي حسن ان الصحفيين العاملين في مجال الصحافة الرياضية هم جزء من المنظومة الرياضية، وليس من المعقول ان يتم تجاهل الصحفي الرياضي.

ويرى الاعلامي الرياضي موفق عبد الوهاب ان شمول الصحفيين والاعلاميين الرياضيين الرواد بقانون منح الابطال والرواد الرياضيين مطلب مشروع طالما ان الصحفي يمثل حالة فاعلة في اي حدث رياضي.

يشار الى ان وزارة الشباب والرياضة قد شكلت لجنة مختصة لمراجعة قانون منح الابطال والرواد الرياضيين الذي شرعه مجلس النواب العراقي في عام 2012، بسبب وجود ثغرات عديدة في القانون الذي اغفل الاداريين وشهداء الرياضة وغيرهم من الفئات.

واوضح مستشار الوزارة لشؤون الرياضة الدكتور حسن علي كريم ان اللجنة باشرت باعادة دراسة القانون وتدرس حاليا مقترح اضافة الصحفيين الرياضيين الرواد الى الفئات المشمولة بالمنح المالية التي تضمنها القانون.

من المحافظات

اعد مراسل اذاعة العراق الحر في الديوانية الزميل احمد الصباغ تقريرا تناول فيه المشاكل التي تعاني منها مديرية شباب ورياضة الديوانية بسبب شحة الاموال المخصصة لها، وانعكس هذا على انشطتها الشبابية والرياضية المختلفة، ومع هذا تمكن المديرية من اقامة بعض الفعاليات وجذبت اليها عددا غير قليل من الشباب نحو منتدياتها الشبابة والرياضية.

اخبار عربية وعالمية

-اعلن الاتحاد الانكيزي لكرة القدم إيقاف اللاعب مارتن سكيرتل قلب دفاع نادي ليفربول على إثر إعتدائه على الاسباني دي خيا حارس مانشستر يونايتد خلال المباراة التي جمعت بين الفريقين ضمن منافسات الدوري الانجليزي الممتاز الاسبوع الماضي. وسيغيب سكيرتل 3 مباريات، وبالتالي سيتغيب عن لقاء آرسنال وليفربول في الجولة 31. يذكر ان ليفربول يحتل المركز الخامس برصيد 54 نقطة

-اعلن أحمد حسام ميدو المدير الفني السابق لنادي الزمالك أنه سيتولى تدريب أياكس امستردام الهولندي لمدة أربعة أيام يكون فيها المسؤول الأول عن الفريق، ضمن فترة المعايشة التي يخوضها ميدو مع النادي الهولندي. وأحترف ميدو (32 عاماً) مرتين في صفوف اياكس الهولندي الأولى عام 2001، والثانية عام 2010 وحصل خلالها على الدوري الهولندي مرتين وكأس هولندا مرة وكأس السوبر الهولندي مرة. وخاض ميدو تجربة تدريب قصيرة في نادي الزمالك استمرت 9 أشهر حصل خلالها على لقب كأس مصر مع الفريق، وينوي العودة لمجال التدريب في الفترة القادمة.

-بدأ نادي ريال مدريد الخطوات الأولى من أجل التعاقد مع نجم بايرن ميونيخ النمساوي "دافيد ألابا" لتعويض رحيل فابيو كوينتراو المُحتمل خلال الصيف المقبل. وكان دافيد ألابا قد جدد عقده مع البايرن حتى صيف 2018، وهو ما سيعقد أكثر من مهمة الريال أثناء مفاوضاته مع مسؤولي الفريق البافاري الذين لن يستغنوا عن لاعبهم بسهولة، خاصة وأنه يعد من بين ركائز الفريق، رغم أن مسؤولي الميرنجي يعتقدون أن مبلغ 40 مليون يورو سيكون كافيًا لإقناع العملاق الألماني بالتخلي عن لاعبه.

سيحمل كريم بنزيمة شارة القيادة في منتخب فرنسا خلال المواجهة الودية التي ستجمعهم بمنتخب البرازيل. وهي المرة الأولى التي ينال فيها مهاجم ريال مدريد هذا الشرف في ظل غياب القائد السابق للمنتخب الفرنسي وهو الحارس هوغو لوريس المصاب. واستفاد لاعبون آخرون من غياب لوريس حارس توتنهام، ففي الموسم الماضي نال بلاز ماتويدي شارة القيادة في مواجهة البرتغال ومن ثم رافايل فاران ضد منتخب السويد.

-حذر رئيس الاتحاد الأوربي لكرة القدم الفرنسي، ميشال بلاتيني، من عودة التطرف في العديد من ملاعب القارة الأوربية. ودعا بلاتيني الذي أنتخب أمس لولاية ثالثة لرئاسة الإتحاد، الحكومات الى العمل من اجل تجنب العودة الى الايام المظلمة لكرة القدم عندما 'كان المشاغبون والمتطرفون بجميع انواعهم متحكمين بالامور' في العديد من ملاعب القارة الأوربية. وطالب بلاتيني باعتماد اجراءات اكثر صرامة بحث المشجعين المشاغبين المعروفين من السلطات.

. -نشرت مجلة فرانس قتبول نتائج التقييم الذي قامت به من اجل التعرف على أكثر لاعب دخلاً في العالم ، وأغلى المدربين العالميين. وخلصت النتائج الى أنالنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الأغلى أجراً في العالم بمبلغ يقدر بمليون دولار اسبوعياً ، وتصدر المدرب البرتغالي جوزييه مورينيو لائحة أغلى مدربي كرة القدم في العالم.


XS
SM
MD
LG