روابط للدخول

يتناول المشهد الرياضي في هذه الحلقة التطور الذي تشهده لعبة كرة السلة وظهور أندية قوية تتحدى هيمنة نادي دهوك على بطولة الدوري السنوي منذ سنوات.ونتابع في تقرير من محافظة بابل افتتاح ملعب خماسي كرة القدم في الموقع الذي وقع فيه تفجير استهدف جمهور مباراة لكرة القدم بسيارة مفخخة قبل خمس سنوات لتكريم ضحايا ذلك الهجوم. ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية

ـ قال مدرب المنتخب الوطني أكرم سلمان ان المنتخب بدأ الجمعة تدريبات تستمر يومين يغادر بعدها الى الامارات لخوض مباراتين وديتين أمام الكونغو في اطار التحضير لتصفيات مونديال روسيا عام 2018. وكان اتحاد الكرة رفض طلب سلمان إعطاء الأولوية للمنتخب الوطني على حساب الدوري الممتاز.

ـ أسفرت منافسات بطولة العراق بألعاب القوى التي أقيمت مؤخرا عن تسجيل ارقام جديدة للشباب والمتقدمين من كلا الجنسين. وسُجلت هذه الأرقام في فعاليات القفز العالي ورمي القرص ورمي المطرقة والطفرة الثلاثية.

وانتهت البطولة بفوز نادي الجيش يليه نادي الشرطة ثانيا ثم نفط الجنوب بالمركز الثالث للرجال وللنساء فوز نادي البشمركة بالمركز الأول يليه نادي الكاظمية ثانيا ثم نادي إمام المتقين بالمركز الثالث.

ـ شهد معسكر منتخب الناشئين للمصارعة المقام في ايران منافسات جرت من خلال نزالات مع مصارعين ايرانيين لاختيار افضل عشرة لاعبين يمثلون العراق في بطولة آسيا.

وسيشارك مصارعو المنتخب في بطولة اذربيجان التي تُقام في نيسان وهي المحطة الأخيرة قبل المشاركة في بطولة آسيا التي تُقام في حزيران المقبل في الهند.

ـ انطلقت على ملاعب وزارة الشباب والرياضية الجمعة بطولة العراق المفتوحة بالتنس للفئات من ثمانية أعوام الى اربعة عشر عاما بمشاركة أندية بغداد والمحافظات.

وقال رئيس اتحاد التنس العراقي آسو عادل في تصريح صحفي ان البطولة تستمر اربعة ايام يجري خلالها اختيار ذوي المستويات المتميزة للانضمام الى المنتخبات الوطنية في الفئات المذكورة.

ضوء على قضية

شهد الدوري السلوي لهذا لعام منافسة حامية وارتفاعا بمستوى اداء اللاعبين ، وبروز اندية تتنافس على الكأس بعد استئثار نادي دهوك بصدارة الدوري لسنوات.وتمكن نادي الشرطة من كسر هذا الاحتكار باحراز لقب الدوري بعد عدة مباريات لعبها مع نادي الكرخ في المربع الذهبي ليتوج في النهاية باللقب.

وقال رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي لمراسلة النشهد الرياضي ليلى أحمد ان دوري هذا العام يعد من افضل الدوريات وشهد استقطابا اعلاميا وجماهيريا كبيرا . ونوه بتنظيم الدوري وفق اسس علمية صحيحة وتخطيط عالي المستوى.

واكد العميدي ان هذا العام شهد وجود لاعبين محترفين اجانب بمستويات عالية انعكست ايجابيا على اداء اللاعب العراقي بحيث نال لقب افضل لاعب بالدوري السلوي لاعب محلي وليس من المحترفين الأجانب.

وعلى العكس من ذلك يبقى الدوري السلوي للنساء ضعيفا من حيث المستوى الفني وهناك فارق بالمستوى ما بين اندية الوسط والجنوب وبين اندية اقليم كردستان التي تتمتع بمستويات فنية عالية، وهو ما ادى الى جعل الدوري النسوي على مراحل وفق ما ذكرته عضو اتحاد كرة السلة الدكتورة وسن حنون، التي اكدت تقسيم دوري الوسط والجنوب الى مرحلتين وفي كل مرحلة يتأهل ناديان يتنافسان في شهر تموز المقبل مع اندية كردستان في دوري نهائي.

الى ذلك اشاد الصحفي الرياضي ضياء حسين بمستوى الدوري العراقي للسلة هذا العام لاسيما في منافسات المربع الذهبي حيث شهد اهتماما اعلاميا وجماهيريا لافتا، وانتقد في الوقت نفسه ضعف البنى التحتية بما في ذلك عدم توفر قاعات وهو ما تسبب بعدم متابعة دوري السلة من بدايته.

من المحافظات

افتتاح ملعب جديد لخماسي كرة القدم في الحلة

احد مشاريع الملاعب في العراق

احد مشاريع الملاعب في العراق

افتُتح وسط مدينة الحلة مؤخرا ملعب خماسي كرة القدم في الموقع نفسه الذي شهد تفجير سيارة مفخخة قبل خمس سنوات استهدف الجمهور اثناء مباراة كروية وأُنشيء الملعب تكريما لضحايا ذلك الهجوم.

ونفذت مشروع المعلب منظمة ميرسي كور Mercy Corps للتنمية الدولية. وقال منسق مشاريع المنظمة ثائر الجبوري انها انجزت الملعب بالتعاون مع منظمة مراقبة حقوق الانسانية العراقية.

وأوضح معاون مدير بلدية الحلة عماد جاسم ان الملعب شُيد بكلفة 73 الف دولار ونُفذ خلال شهرين فقط.

وقال علي دايخ ممثل منظمة ميرسي كور في العراق لمراسل المشهد الرياضي حيدر الجلبي ان عمل المنظمة يشتمل على تعويض ضحايا الارهاب والأخطاء العسكرية وان مشاريعها مشاريع فردية تُقدم منحة لذوي الضحايا دون مقابل. وأوضح ان المنظمة بدلا من التعويض بمبلغ من المال تقدم للمتضرر مشروعا أكثر ديمومة.

واشاد نائب محافظ بابل حسن منديل بدور هذه المنظمة لمساعدة ضحايا الارهاب داعيا الحكومة المحلية الى دعم مثل هذه المشاريع التي تخدم المحافظة وأعرب عن أمل بتعميمها في المحافظات الأخرى.

وأطلقت منظمة ميرسي كور على مشروعها في العراق اسم الناشطة الانسانية مارلا روزيكا Marla Ruzicka التي قُتلت مع مترجمها العراقي في هجوم بسيارة مفخخة على طريق مطار بغداد الدولي في نيسان عام 2005.

الرياضة في العالم

جوزيف بلاتر

جوزيف بلاتر

ـ رفض جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ان يشارك في مناظرة تلفزيونية على الهواء مع منافسيه الثلاثة على رئاسة الفيفا قبل الانتخابات المقبلة.

وقالت قناتا بي بي سي وسكاي ان بلاتر البالغ من العمر تسعة وسبعون عاما ابلغهما بأنه لن يشارك في المناظرة التي تعتزم القناتان بثها باسم "مؤتمر المشجعين" في حين ان منافسيه الثلاثة وافقوا بسرعة على المشاركة. ويحاول الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا ورئيس اتحاد الكرة الاردني ونجم الكرة البرتغالي السابق لويس فيغو ورئيس اتحاد الكرة الهولندي مايكل فان براغ انهاء رئاسة بلاتير للفيفا منذ عام 1998.

وستجري انتخابات الفيفا بالاقتراع السري ومشاركة 209 اتحادات وطنية في التاسع والعشرين من ايار المقبل.

ـ تعتزم اللجنة الاولمبية الدولية اعادة اختبار مئات العينات المأخوذة من رياضيين ورياضيات شاركوا في دورة الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008 لكشف من تناولوا منشطات محظورة ولم يُضبطوا وقتذاك. وقررت اللجنة الاولمبية اعادة اختبار هذه العينات بعد ان اصبحت لديها تقنيات أكثر تطورا للكشف عن الرياضيين الغشاشين.

وقال المدير الطبي للجنة ريتشارد باجيت ان اختبارات جديدة أُجريت بالفعل على عينات محفوظة من اولمبياد بكين واولمبياد فانكوفر الشتوي عام 2010 واولمبياد لندن عام 2012.

ـ التقى بطلا العالم بالملاكمة الفيليبيني ماني باكياو والاميركي فلويد مايوذر في مدينة لوس انجيليس وجها لوجه لأول مرة منذ الاعلان عن نزالهما الذي وصف بأنه نزال القرن حين يلتقي الملاكمان على حلبة لاس فيغاس في الثاني من ايار المقبل. ومن المتوقع ان تبلغ ايرادات النزال 250 مليون دولار ستكون حصة مايوذر منها 120 مليون دولار وحصة باكياو 80 مليون دولار.

ـ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اجراء مباراة باكستان واليمن ضمن تصفيات كأس العالم بكرة القدم عام 2018 في العاصمة البحرينية المنامة في الثالث والعشرين من آذار الحالي.

وكان من المقرر اجراء المباراة في مدينة لاهور الباكستانية يوم الثلاثاء السابع عشر من آذار ولكنها أُرجئت إثر مقتل واصابة عشرات في تفجيرات وقعت يوم الأحد الماضي عندما هاجم انتحاريون كنائس في المدينة ، كما افادت وكالة فرانس برس نقلا عن متحدث باسم الفيفا.

XS
SM
MD
LG