روابط للدخول

السعودية تقود عملية عسكرية في اليمن ومخاوف من صراع إيراني عربي


وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز يجتمع مع كبار قادة القوة الجوية، 26 آذار 2015

وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز يجتمع مع كبار قادة القوة الجوية، 26 آذار 2015

أطلقت السعودية يوم الأربعاء عمليات عسكرية في اليمن وبدأتها بشن غارات جوية بالتنسيق مع دول خليجية وعربية لضرب قوات الحوثيين التي تحاصر مدينة عدن في جنوب اليمن، وسط مخاوف من إتساع نطاق الأزمة اليمنية وتحولها الى صراع عربي إيراني في المنطقة.

الطيران السعودي يقصف مواقع للجيش اليمني والحوثيين

وفي سابقة هي الاولى من نوعها نفذت الممكلة العربية السعودية وعدد من الدول العربية المتحالفة معها غارات جوية مفاجئة على أهداف داخل العاصمة اليمينة صنعاء ومحافظة صعدة معقل الحوثيين وقاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوب اليمن، وبحسب مراسل إذاعة العراق الحر في صنعاء، استهدفت الطائرات المقاتلة مواقع عسكرية للجيش اليمني، ومواقع استراتيجية مهمة وأستهدفت مواقع تابعة لجماعة أنصار الله الحوثيين.

سفير السعودية في واشنطن عادل الجبير، 25 آذار 2015

سفير السعودية في واشنطن عادل الجبير، 25 آذار 2015

وقال سفير السعودية بالولايات المتحدة عادل الجبير في مؤتمر صحفي في واشنطن إن الهجوم جاء استجابة لطلب مباشر من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وأن السعودية ستفعل كل ما يلزم من أجل حماية الحكومة الشرعية في اليمن من السقوط.

سياسيون مقربون من جماعة أنصار الله الحوثيين، إعتبروا الضربات الجوية عدوانا على السيادة اليمنية، ويقول خليل الصبري إن التدخل السعودي لن يغير المعادلة على الأرض بقدر ما سيعزز من جبهة الحوثيين وقد يغدو العداء للسعودية هو القاسم المشترك بين جميع المكونات اليمنية بحسب الصبري.

فهمي اليوسفي أيضاً سياسي مقرب من أنصار الله الحوثيين، يرى أن على اليمنيين التصدي لما وصفه بالعدوان السعودي على اليمن لأن التدخل الخارجي سيجعل اليمن تسير على خطى أفغانستان والعراق وصومال.

وبحسب ما أفادنا مراسل إذاعة العراق الحر أسفرت الغارات الجوية عن مقتل ما يزيد عن ثلاثين شخصاً وأصابة 40 أخرين من العسكريين والمدنيين وبينهم نساء وأطفال ودمرت عدد من المنازل بالارض المحيطة بقاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة صنعاء.

على صعيد متصل خرجت يوم الخميس مسيرات إحتجاجية مؤيدة لجماعة أنصار الله الحوثيين في شوارع العاصمة صنعاء وندد المحتجون بما وصفوه بالعدوان السعودي على اليمن وسيادته.

لكن مواطنين في صنعاء تحدثوا لإذاعة العراق الحر ورحبوا بالضربات الجوية التي ستدفع بالأطراف السياسية المتصارعة الى اللجوء الى طاولة الحوار لحل الازمة التي تعصف بالبلاد.

وشهدت صنعاء صباح الخميس غارات جوية على معسكر الحرس الجمهوري الموالي لنجل الرئيس السابق أحمد علي عبداله صالح في منطقة الصباحة غرب العاصمة صنعاء.

البحث عن ناجين بعد ضربة جوية قرب صنعاء، 26 آذار 2015

البحث عن ناجين بعد ضربة جوية قرب صنعاء، 26 آذار 2015

جميل محمد علي سياسي مقرب من حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح، إتهم السعودية والدول المتحالفة معها بالعدوان على الشعب اليمني وإستهداف الضربات الجوية لنساء وأطفال.

ويرى عبدالكريم أحمد عبدالجبار محلل سياسي مستقل أن تدخل السعودية وحلفائها في اليمن سيخلق نوعاً من التوازن العسكري والسياسي ويجبر جماعة أنصار الحوثيين على الحوار بهدف إخراج البلاد من أزمتها.

الدكتور عبدالملك اليوسفي خبير في الشؤون السياسية أكد ان أن الشعب اليمني اليوم منقسم الى قسمين، القسم الأكبر منه يبارك عملية عسكرية أجنبية على البلد، وذلك بحسب رأي اليوسفي يعود الى مخزون الحقد الذي تكون تجاه الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، ما جعل الشعب اليمني يتقبل الضربات الجوية السعودية ويرحب بها.

العراق يعلن رفضه للتدخل العسكري السعودي في اليمن

وفيما أكدت الجامعة العربية دعمها عملية "عاصفة الحزم" التي أطلقتها السعودية،أعلن العراق رفضه للضربات العسكرية السعودية في اليمن.

وأكد وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، رفض بلاده في تصريحات للصحفيين، قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب الخميس في شرم الشيخ، مشدداً على أن الحل السلمي هو الحل الوحيد للأزمة اليمنية.

ضياء الدباس: العراق يرفض التدخل العسكري لأنه يُزيد الأزمة اليمنية تعقيداً

احد اجتماعات المندوبين الدائمين في الجامعة العربية

احد اجتماعات المندوبين الدائمين في الجامعة العربية

مندوب العراق لدى الجامعة العربية ضياء الدباس أكد في مقابلة خاصة أجرتها معه إذاعة العراق الحر، على أن العراق يرفض التدخل العسكري لأنه يزيد الأزمة اليمنية تعقيداً، ويجر اليمن الى حرب أهلية، وتدخل دول أخرى لها مصالح داخل اليمن، والعراق مع الحوار السياسي بين كافة المكونات اليمنية.

الدباس رفض ربط الموقف العراقي بموقف إيران الرافض للعملية العسكرية السعودية في اليمن.

السفير العراقي الذي كان يتحدث لإذاعة العراق الحر عبر إتصال هاتفي من شرم الشيخ على هامش مشاركته في إجتماعات وزراء خارجية دول الجامعة العربية، أكد أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم سيترأس وفداً عراقياً رفيع المستوى لحضور أعمال القمة العربية التي ستنعقد في شرم الشيخ السبت المقبل (28 آذار)، لافتاً الى أن العراق يسعى الى الحصول على المزيد من الدعم في حربه ضد داعش.

وذكرت تقارير صحفية أن السعودية تشارك في العملية العسكرية في اليمن التي اطلق عليها اسم "عاصفة الحزم" بمئة طائرة حربية. والى جانب ذلك 85 طائرة من الامارات وقطر والبحرين والكويت والاردن والمغرب والسودان.

وقال الأردن والسودان إن قواتهما تشارك في العملية. وتشارك القوات الجوية المصرية ايضا واتجهت أربع سفن حربية لتأمين خليج عدن، وتدرس باكستان طلبا لإرسال قوات برية بحسب رويترز.

وأكد قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى الجنرال لويد اوستن، ان الجيش الاميركي سيعمل مع شركاء الولايات المتحدة في الخليج واوروبا لتأمين مضيق باب المندب الاستراتيجي وابقائه مفتوحا للملاحة التجارية.

الجامعة العربية تعلن تأييدها لـ(عاصفة الحزم) في اليمن

من جهته أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، الخميس 26 آذار، تأييد الجامعة العربية للعملية العسكرية "عاصفة الحزم"، مبيناً أنها تستند إلى معاهدة الدفاع العربي المشترك، وﺇﻟﻰ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﻣﺒﺎﺩﺉ الجامعة ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.

وأوضح العربي خلال افتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب تمهيدا للقمة العربية في دورتها الـ26 أن الرئيس هادي يمثل الشرعية في اليمن والعملية العسكرية "عاصفة الحزم" جاءت بعد فشل محاولات صد انقلاب الحوثيين.

أما دول الخليج فأكدت في بيان لها أن دول مجلس التعاون الخليجي، ما عدا عمان، قررت ردع العدوان الحوثي استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

محلل كويتي: التضامن الخليجي في اليمن وجدناه في عملية تحرير الكويت

صورة من حرب تحرير الكويت 1991

صورة من حرب تحرير الكويت 1991

الأكاديمي والمحلل السياسي الكويتي عايد المناع أكد أن دول الخليج تضامنت مع السعودية لضرب الحوثيين قبل ان يسيطروا على المزيد من المناطق وتنزلق اليمن نحو حرب أهلية محذراً من خطورة انقلاب الحوثيين على أمن الخليج والمنطقة.

المناع وفي مقابلة هاتفية قال لإذاعة العراق الحر أن تضامن دول الخليج مع السعودية لضرب الحوثيين مشابه للتضامن الذي شهدناه في حرب تحرير الكويت، ولا يستبعد المناع إتساع نطاق العمليات العسكرية داخل اليمن إذا ما أستمر الحوثيون في زحفهم ورفضوا الحوار.

وفيما يتعلق بموقف العراق يأمل المناع أن لا يكون العراق اسيراً للموقف الإيراني بسبب الدعم الذي تقدمه إيران في محاربة داعش، لأن إيران تسعى لان يكون لها نفوذ في المنطقة وهذا ما يهمها.

وزير الخارجية الإيراني: العمليات العسكرية السعودية في اليمن لن تؤدي الى اي نتيجة

وزير خارجية محمد جواد ظريف في لوزان في سويسرا، 26 آذار 2015

وزير خارجية محمد جواد ظريف في لوزان في سويسرا، 26 آذار 2015

وأدانت ايران الهجوم المفاجىء على الحوثيين الذين تدعمهم وأوضحت أن عمليات التحالف بقيادة السعودية ستعقد الجهود لإنهاء الصراع ولن تؤدي الا الى إذكاء الكراهية الطائفية التي تعد وقود الحروب في أجزاء مختلفة من الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف طالب بوقف العمليات العسكرية السعودية في اليمن لأنها لن تؤدي الى اي نتيجة سوى إراقة دماء المدنيين.

واضاف ظريف أن هذه الإجراءات العسكرية سوف تغرق المنطقة في مزيد من الإضطرابات.

وتقول رويترز أن الأزمة اليمنية تمثل مجازفة باتساع نطاقها إلى حرب بالوكالة مع ايران الشيعية التي تدعم الحوثيين والسعودية والقوى السنية الأخرى في المنطقة التي تؤيد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

خبير في الشؤون الإيرانية: إيران تفاجئت بالضربات الجوية السعودية في اليمن

ويرى الصحفي إيليا الجزائري الخبير في الشؤون الإيرانية أن المنطقة تعيش الآن صراع عربي إيراني، وصراعاً طائفياً يدا يتفاقم بالتدخل العسكري السعودي والدول المتحالفة معه ضد الحوثيين المدعومين من قبل إيران.

ومن وجهة نظر الجزائري فأن إيران تفاجئت بالضربات الجوية السعودية في اليمن ولم تكن تتوقع هذا التدخل العسكري، لأنها لم تستوعب بعد التغيير الذي حصل في السعودية بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم.

ويتوقع الجزائري أن تستمر العملية العسكرية السعودية وتتطور لكنه يستبعد أن تتدخل إيران بشكل مباشر رغم دعمها المتواصل للحوثيين، لأنها الآن موجودة في سوريا والعراق ولبنان.

بمشاركة مراسل إذاعة العراق الحر في اليمن رأفت المعمري.

XS
SM
MD
LG