روابط للدخول

السليمانية: مناقشة المخاطر المتربصة بالمياه في المنطقة


سد دربندخان في السليمانية

سد دربندخان في السليمانية

عقدت شبكة أيكوبوتاميا لحماية البيئة في بلاد ما بين النهرين مؤتمرها السابع في محافظة السليمانية لمناقشة سبل حماية مصادر المياه في المنطقة وبمشاركة نحو 25 منظمة غير حكومية من العراق وسوريا وتركيا وايران.

رئيس منظمة التنمية المدنية عطا محمد اشار في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان شبكة ايكوبوتاميا تهتم بمجال البيئة في الدول انفة الذكر وهي تعقد مؤتمرين سنويا لهذا الغرض احدها في العراق والاخر في تركيا، واضاف ان المؤتمر يركز هذه المرة على التهديدات المحلية والاقليمية والارهابية على مصادر المياه في بلاد مابين النهرين.

فيما ناشد هوزان عفريني مسؤول منظمة "هاوار" الامم المتحدة والمنظمات الدولية التدخل لحماية البيئة في المنطقة والتي تتعرض بحسب رأيه الى مخاطر جمة، وحذر في الوقت نفسه من محاولات المجاميع الاهابية السيطرة على منابع ومصادر المياه في بلاد ما بين النهرين وتسخيرها لاغراضها الارهابية.

حمه رشيد علي من منظمة كورد ماك قال ان سعي بعض الدول المجاورة للعراق لاستغلال مصادر المياه لاغراض سياسية توسعية يهدد الامن المائي في العراق بشكل كبير لذا يجب على الحكومة العراقية ابرام اتفاقات دولية مع هذه الدول تحفظ حصته من المياه.


هناك اعتقاد ان مصادر المياه في العراق والدول المجاورة ستقل بشكل كبير خلال السنوات العشر القادمة نتيجة الاستخدام المفرط وغير العلمي للمياه فضلا عن اقامة دول الجوار السدود الكبيرة على منابع المياه ما قد يهدد بنشوب صراعات وحروب في المنطقة، وللاسف لا توجد اي اتفاقات تحمي الحقوق المائية للعراق. وتسعى الشبكة لان تكون المياه مصدرا لتقارب دول المنطقة من بعضها لا مصدرا للتهديد.

يشار الى ان تركيا وايران قللتا خلال السنوات الماضية وبشكل ممنهج حصص العراق المائية من خلال اقامة عدد من السدود على منابع المياه لديها ما ادى الى جفاف العديد من الانهر وتصحر مناطق واسعة من العراق.

XS
SM
MD
LG