روابط للدخول

لُقب الموسيقي الشاب رامي عصام بمغني الثورة المصرية، حيث انتشرت اغانيه وألحانه بشكل كبير بين ملايين المصريين خلال الاعتصامات الجماهيرية قبيل تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011 وبعده.

ترك الشاب المغرم بالموسيقي رامي عصام مدينته المنصورة ليلتحق بشباب ميدان التحرير في القاهرة مطلع عام 2011 ليكون جزءً من الضغط الشعبي الهادر الذي استطاع ان يطيح بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وكان للأغاني التي لحنها وغناها رامي فعلُ السحر في تأثيرها على جموع المعتصمين بميدان التحرير الشهير.

يستعيد رامي خلال حوار في ستوديو إذاعة العراق الحر في براغ العوامل التي دفعته للذهاب الى ميدان التحرير، كاشفاً عن أن اخاه الأكبر شادي وهو ناشط سياسي ومثقف، ساهم في تنويره ودفعه لتوظيف هوايته في الموسيقى والغناء لإيصال صوته الى جمهور بلده، وساعده ايضا تعارفه على مجموعة من أقرانه من الشباب المتحمسين للثورة أمثال امجد القهوجي الذي كتب لرامي العديد من كلمات اغانيه الشائعة.

وبرغم أن اللحن كان هو العنصر الأكثر أهمية لدى رامي في البداية ،الا أنه ادرك فيما بعد أن التوليف الواعي للحن المؤثر والكلمة الصادقة التي تخاطب ضمير الناس، هي التركيبة السحرية التي تعطي أغانيه طاقة كبيرة و قبولا وترحيبا واسعا بين صفوف المحتشدين في ميدان التحرير فضلا عن ملايين المصرين الذين رددوها خلال ايام الاعتصامات الشعبية ضد نظام الرئيس الأسبق مبارك.

رامي عصام في ستوديو الاذاعة

رامي عصام في ستوديو الاذاعة

وغزت اغنية" ارحل" قلوب وحناجر الجمهور وقد لحنها وغناها رامي وغيرها في خيمة من خيام المعتصمين في ميدان التحرير، ويمكن الاستماع الى الاغنية بصوته خلال الحوار في الملف الصوتي المرفق.

تقول كلمات الاغنية وهي من تاليف امجد القهوجي:

كلنا ايد واحدة طلبنا حاجة واحدة ارحل ارحل ارحل

يسقـط..يسقـط. حسنى مبارك .يسـقـط..يسـقـط. حسنى مبارك

الشعب يريد .اسقـاط.النـظام. الشعب يريد.اسقـاط.النـظام

هو يمشى مش حنمشى طب هو يمشى مش حنمشى

كلنا ايد واحدة طلبنا حاجة واحدة ارحل ارحل ارحل

يتطرق الحوار أيضا الى جذور نشوء الأغنية السياسية او "المعارِضة" في الدول العربية، ففي مصر عُرف سيد درويش احد الذين استطاعت أغانيه وموسيقاه تحريض الجمهور ثم تبعه عديدون لعل ابرزهم الشيخ امام الذي اقترن اسمه بقصائد الشاعر المصري احمد فؤاد نجم.

وفي مقاربة في المشهدين المصري والعراقي نتطرق خلال الحوار الى تثير مبدعين عراقيين على نفس الصعيد ومنهم الموسيقي ومؤلف المونولوجات ومغنيها الفنان عزيز علي الذي مثل في فترة ما صوتَ الشعب الناقد والراصد لمختلف الظواهر الاجتماعية والسياسية، وقد تعرض الفنان علي نتيجة ذلك الى السجن والتعذيب في مراحل مختلفة.

وردا على تساؤل بشأن تأثير الام عموما من خلال عطفها وترنيمتها الأولى للطفل في زرع الولع باللحن الشعبي والفطري، يعترف رامي بأنه ربما اثرت الأم على تشكيل مقدرته الموسيقية والغنائية، مشيرا الى ان الام تقترن بالوطن بارتباطها الدائم بالمحبة والوفاء والصبر.

يتناول الحوار أيضا دور المرأة والفتاة المصرية في مشاركتها الفاعلة بالثورة واسناد المعتصمين ومواجهة عنف الشرطة ورجال الامن، وقد ضرب عدد منهن امثلة في البطولة والوعي الوطني. وقدرتهن على التعبير عن هموم شعبهن وطموحاته.

لا يمكن اغفال المقاربة والمقارنة، في الحوار،بين الشباب العراقي والمصري وعموم الشباب العربي في تحمل مسؤولياتهم في بناء مجتمعاتهم وإعمار بلدانهم، ويعترف رامي عصام بان الطاقة الشبابية العارمة التي اسقطت نظام الرئيس حسني مبارك، لم تحصد الكثير فقد تسلقت قوى أخرى موجة الثورة، لذا فان مهمة الشباب بحسب رأيه متواصلة في ترسيخ مبادئ حقوق الانسان والعدل وحماية مكاسب الشعب، ومراقبة أداء الدولة عموما، والوقوف ضد الانتهاكات عموما وخصوصا بحق المعتقلين والمحكومين.

يستذكر العديد من العراقيين ومثلُهم مصريون وغيرهم من أبناء المجتمعات العربية المخاوف من الشرطة وأجهزة الأمن وممارستها العنف والتعذيب ضد أي معارضة، في محاولة لكسر نفسية الشباب وترسيخحقيقة أن "رجل الامن هو الآمر الناهي وانك كفرد مجرد تابع عليك أن تخرس ولا يحق لك الكلام او الاحتجاج"، بحسب وصف رامي الذي يستعيد خلال الحوار تجربته الشخصية في التعرض الى التعذيب على ايدي افراد الشرطة المصرية عام 2011

في الجزء التالي من الحوار سنتناول محطات اخري من موضوع الشباب ودورهم في مجتمعاتهم وقدرة الفن الشعبي في تحشيد الجمهور ونيل المطالب.

اغنية عيش حرية عدالة اجتماعيه، يغنيها رامي عصام في ختام الحوار ، تقول كلماتها:

عيش حرية عدالة اجتماعية..

عيش بالمصرى يعنى حياة عشها المصرى حضارة سنين

والنيل لو يعطش مجراه يرويه عرق المصريين

عيش بالمصرى يعنى حياة عشها المصرى حضارة سنين

والنيل لو يعطش مجراه بكره يفيض ويفى الدين

عيش حرية عدالة اجتماعية

لقمة عيش الناس القمرا الفلاح والعامل يابا لقمة عيش مش لقمة سخرة يجى بعديها اى حقوق

لقمة عيش الناس القمرا الفلاح والعامل يابا لقمة عيش مش لقمة سخرة هنخدها لو مش بالذوق

عيش حرية عدالة اجتماعية

لما تقول كلمة حرية لازم ترفع ايدك فوق الحرية لقمة هنية يجى بعديها اى حقوق

لما تقول كلمة حرية لازم ترفع ايدك فوق الحرية لقمة هنية هنخدها لو مش بالذوق

عيش حرية عدالة اجتماعية

XS
SM
MD
LG