روابط للدخول

سياسيون: الحوار هو الافضل لحل الخلاف بين الاقليم وبغداد


رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني ورئيس البرلمان الاتحادي سليم الجبوري

رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني ورئيس البرلمان الاتحادي سليم الجبوري

اكد سياسيون عراقيون بان الحل الامثل للخلافات الحالية بين بغداد واربيل يكمن في مواصل الحوار وتشخيص المشاكل والمعوقات التي تعترض عملية التطبيع بين الطرفين وطرحها للنقاش بشكل شفاف وصريح بغية الخروج بنتائج تخدم العملية السياسية والامنية في البلد.

عضوة مجلس النواب العراقي آلا طالباني اشارت في حيث لاذاعة العراق الحر الى ضرورة ان تشترك المؤسسات الاكاديمية ومراكز البحوث السياسية في وضع حلول للازمات والمشاكل التي تعترض العملية السياسية في العراق واصفة البرلمان العراقي بانه دون مستوى الطموح.

رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري اكد ان الحوار مع اقليم كوردستان مستمر وهو يخطو خطوات جيدة نحو حل المشاكل العالقة وخاصة في الملف النفطي وميزانية الاقليم.

واشار رئيس البرلمان العراقي الى ان احد الاسباب الرئيسية في تفاقم المشاكل السياسية في العراق تكمن في التدخلات الخارجية والاقليمية والتي تتعدى حدود الحفاظ على الامن القومي لتلك الدول الى مرحلة التجاوز على السيادة العراقية.

من جهته شدد نائب رئيس الجمهورية العراقية اسامة النجيفي على ان مسألة قطع ميزانية الاقليم ورواتب موظفيه يعقد من الازمة بين الطرفين بدلا من حلحلتها وهو امر مرفوض لانه يمس قوت المواطنين.

ويعتبر ملف النفط وميزانية الاقليم وتسيلح قوات البيشمركة والمادة 140 محاور الخلاف الرئيسية بين اربيل وبغداد.


XS
SM
MD
LG