روابط للدخول

اقامت الجمعية المركزية للنحالين العراقيين احتفالا خاصا باليوم العالمي للنحل، حيث اقيم الاحتفال في جامعة ديالى، وتم التطرق خلاله الى ما يعانيه النحالون من مصاعب ومشكلات بالاضافة الى استعراض لمؤشر انتاج العسل في المحافظة.

اقيم الاحتفال في احدى حدائق جامعة ديالى وحضره عدد من المسؤولين الحكوميين وجمع من المتابعين والمهتمين بالشان الزراعي.
رئيس الجمعة المركزية للنحاليين العراقيين علوان المياحي وخلال كلمة له في الاحتفال بين ان انتاج العسل تدنى وبشكل كبير خلال العام الحالي مقارنة بالاعوام السابقة.
المياحي قال ايضا إن المحافظة انتجت العام الماضي 450 طنا من العسل، في حين تدنى مستوى الانتاج لاحقا الى 150 طنا بسبب سيطرة تنظيم داعش على عدد من النواحي والقرى الزراعية.

سيطرة تنظيم داعش على عدد من النواحي والقرى الزراعية في المحافظة أدت بشكل عام الى تدهور الواقع الزراعي بشكل كبير، فالى جانب تدني مستوى انتاج العسل يعاني الكثير من المزارعين من تلف المئات من الدونمات من بساتين واراض زراعية بالاضافة الى نفوق المئات من رؤوس الماشية والابقار.
ووقف الكثير من المزارعين عاجزين عن تسديد ما بذمتهم من قروض الى المصارف الزراعية.
رئيس اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة حقي الجبوري بين ان هناك توجيه من وزارة الزراعية بتأجيل سداد الديون والقروض الزراعية المترتبة على الفلاحين والمزارعين ممن اقترضوا من البنوك والمصارف الزراعية بعد العاشر من حزيران، حيث سيتم تأجيل سداد هذه القروض خلال العام المقبل.

وشهد الاحتفال افتتاح معرض خاص بالعسل وصور النحل بالاضافة الى عرض مخططات ورسوم توضح كيفية تربية هذه الكائنات المفيدة.

الناشطة المدنية اعتماد رشيد طالبت وزارة الزراعة بدعم الجانب الزراعي في المحافظة، وتقديم الدعم والعون لمربي النحل، ذلك ان العسل يمثل ثروة مهمة ذات دخل جيد بالنسبة للمزارعين مضيفةان هناك تنسيق ما بين المنظمات المعنية بالشأن الزراعي ومراكز الارشاد من اجل اقامة الفعاليات التي تشجع على الزراعة.

XS
SM
MD
LG