روابط للدخول

مصر: السيسي يهاتف العبادي والقاهرة تستعد للقمة العربية


رئيس مصر عبد الفتاح السيسي

رئيس مصر عبد الفتاح السيسي

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن ضبط 11 خلية إرهابية تضم 43 عضوا من المسلحين، جاء ذلك في الوقت الذي شهدت فيه مصر عمليات إرهابية استهدفت تفجير سلسة مطاعم عالمية، ومنزل قاض في محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق.

من جهة أخرى بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اتصال هاتفي بينهما الأوضاع التي تشهدها المنطقة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكرت رئاسة الجمهورية المصرية أن العبادي شدد خلال الاتصال على ضرورة التعاون بين جميع الدول لمواجهة الخطر المتمثل بتنظيم “داعش“ الإرهابي.

كما أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حرص بلاده على امن واستقرار العراق مجددا دعم مصر للعراق في حربه ضد التنظيمات الإرهابية.

إلى ذلك بدأت الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المقرر انعقادها في شرم الشيخ الاثنين المقبل، وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، أهمية القمة العربية المقبلة التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ يومي ٢٨ و٢٩ مارس الجاري، موضحا أن القمة ستشهد نقاشاً حول التحديات المشتركة التي تواجه الدول العربية وأمنها القومي والتي تتطلب تطوير أدوات العمل العربي، وكيفية مواجهة تلك التحديات التي تتجلى فى تنامي ظاهرة الإرهاب فى بقاع مختلفة من العالم العربي، لاسيما تلك التي تشهد أزمات مثل سوريا والعراق، ومنطقة المشرق العربي، وليبيا، وهى أزمات تتشابه فى العديد من مسبباتها ومقوماتها ويتعين على الدول العربية البحث عن سبل إنهائها واستعادة الاستقرار مع الوضع فى الاعتبار كافة التطلعات المشروعة لشعوب تلك الدول، على حد تعبيره.

وتتولي وزارة الخارجية المصرية بالتنسيق مع الجهات المصرية المعنية، وبالتشاور مع الأمانة العامة للجامعة العربية الإعداد والتحضير الجيدين للقمة لضمان عقدها بصورة مشرفة تليق بمكانة مصر العربية والإقليمية، ولتخرج نتائجها بما يتناسب مع حجم التحديات التي تواجه الأمة العربية.

XS
SM
MD
LG