روابط للدخول

القنصل الأمريكي العام في البصرة يزور السماوة


محافظ المثنى ابراهيم الميالي والقنصل الاميركي في البصرة ماتياس متمان، 22 آذار 2015

محافظ المثنى ابراهيم الميالي والقنصل الاميركي في البصرة ماتياس متمان، 22 آذار 2015

استقبل محافظ المثنى ابراهيم الميالي في ديوان المحافظة القنصل الأمريكي العام في البصرة متياس متمان والوفد المرافق له وقد جرى خلال اللقاء البحث في سبل التعاون في المجالات الإقتصادية والإستثمار والأمن والخدمات وإمكانية التعاون في دخول الشركات الأمريكية للمحافظة وملف النفط والغاز بالإضافة الى حقوق المرأة والأقليات. وقد تم الإتفاق على الترحيب بالشركات الأمريكية وإيجاد سبل للتعامل بين جامعة المثنى والجامعات الأمريكية من خلال القنصلية الأمريكية في البصرة.

وعبر القنصل العام الأمريكي عن إستعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم في الهجمات على داعش كما تم التطرق الى موضوع النازحين المتواجدين في المحافظة. وفي نهاية الإجتماع عقد مؤتمر صحفي أشار به المحافظ ابراهيم الميالي الى أن زيارة القنصل العام الأمريكي في البصرة تأتي في أطار انفتاح القنصلية على المحافظات الوسطى والجنوبية من أجل فتح آفاق التعاون المشترك ما بين الولايات المتحدة كدولة واقتصاد وما بين الحكومة العراقية والحكومات المحلية.

من جانبه أكد القنصل الأمريكي متياس متمان أنه جاء ليثبت العلاقات بين القنصلية الأمريكية في البصرة ومحافظة السماوة وأيضا للبحث مع المحافظ عن إمكانية تنفيذ الشركات الأمريكية استثمارات في المحافظة وكذلك المضي قدماً في مجال التبادل الثقافي والأكاديمي من خلال التعاون بين جامعة المثنى وبعض الجامعات الأمريكية.

وقال القنصل "أحببت أن أعبر عن تمسك الولايات المتحدة وجديتها في مساعدة العراق في حربه ضد داعش وقد ابلغت المحافظ بأن الولايات المتحدة تحترم الشهداء الذين يسقطون يومياً في محاربة تنظيم داعش". وأضاف "إننا منفتحون على كل الإقتراحات التي يبديها المحافظ وقد أتينا اليوم لفتح حوار مباشر بين المحافظة والقنصلية الأمريكية وسيكون هذا الحوار مستمراً مستقبلاً حتى نصل الى نتيجة".

وحول الإستثمار الأمريكي للنفط في المحافظة قال القنصل الأمريكي "سنعلن عن وجود فرص استثمارية تتعلق بالبني التحتية وبإنشاء المصافي ويبقى قرار انتقاء الشركات مرهوناً بموافقةالحكومة العراقية والمحافظة". وأضاف "الإستقرار الأمني مطلوب لدخول الشركات الإستثمارية في أي منطقة في العراق وقد تحدثت مع المحافظ عن الوضع الأمني المستتب في المحافظة".

XS
SM
MD
LG