روابط للدخول

السليمانية تُحيي نوروز بلباس البيشمركه


جانب من إحتفالات السليمانية بعيد نوروز

جانب من إحتفالات السليمانية بعيد نوروز

تحت شعار "في نوروز التحدي كلنا بيشمركه"، انطلقت في السليمانية احتفالات اعياد نوروز التي اتسمت هذا العام بفعاليات تثمن دور قوات البيشمركة والتضحيات التي تقدمها في حربها ضد الارهاب الذي يهدد اقليم كردستان والعراق، إذ عزفت الاناشيد الوطنية بدلاً من الدبكات، فيما لبس المشاركون في الاحتفال، رجالاً ونساءً، زي البيشمركة.

ويقول عضو الجنة التحضير لمهرجان نوروز محمد فتاح في حديث لاذاعة العراق الحر ان المهرجان يمثل رسالة تحدٍّ الى حملة الفكر الداعشي، مفادها بان الشعب الكردي يرفض تعصبهم وارهابهم، وهو ايضا تكريم لارواح ضحايا قوات البيشمركة في جبهات المواجهة مع الارهاب.

من جهته أكد قائممقام السليمانية ئاوات محمد ان جميع الدوائر الخدمية والامنية وضعت في حالة استنفار كامل بغية تامين سير الاحتفالات بشكل سلس وامن، واضاف: "رغم ان الاحتفالات محدودة هذا العام بسبب الظروف الاقتصادية والامنية في الاقليم الا ان جميع الاحتياطات تم إتخاذها، اذ تم نشر فرق صحية مزودة بالمستلزمات الطبية، ومضاعفة المفارز المرورية وغلق الشوارع المؤدية الى مكان الاحتفال بالاضافة الا تشديد الاجراءات الامنية في السليمانية، المحافظة لم تخصص اية مبالغ لاقامة المهرجان بسبب الازمة المالية التي يمر بها الاقليم بل اضطلعت شركات اهلية ورجال اعمال بتحمل نفقات الاحتفالات".

كاوه اديب، احد المشاركين في المهرجان قال ان على الحكام الظالمين في العالم اخذ العبرة من نوروز لانه يمثل صورة من الثورة على الظلم والظالمين، واضاف ان الشعوب وان طال صمتها فلابد من ان تثور وتنال حريتها.

وكانت حكومة اقليم كردستان العراق قررت اعتبار ايام السبت والاحد والاثنين من هذا الاسبوع عطلة رسمية في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية ابتهاجات باعياد نوروز هذا العام.

XS
SM
MD
LG