روابط للدخول

رغم هجمات "داعش".. مجالس بلدية جديدة في الجزيرة السورية


مقاتون من قوات حماية الشعب الكردي في راس العين السورية

مقاتون من قوات حماية الشعب الكردي في راس العين السورية

أعلنت الإدارة الذاتية في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، عن تشكيل مجالس بلدية جديدة، بعد ظهور نتائج إنتخابات مجالس البلديات في مدن مقاطعة الجزيرة، وسط إستمرار الإشتباكات بين وحدات حماية الشعب الكردية ومسلحي تنظيم "داعش".

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خلال مؤتمر صحفي، يوم الاثنين الماضي، عن نتائج الانتخابات البلدية لمدن المقاطعة والتي أجريت الجمعة (13 آذار). وقالت الرئيسة المشتركة لمفوضية الإنتخابات، كولناز صالح أكدت خلال حديثها لإذاعة العراق الحر أن الإنتخابات جرت بشكل شفاف وبمشاركة كافة المكونات، رغم الظروف الإستثنائية التي جرت فيها.

الإنتخابات جرت بشكل شفاف وبمشاركة كافة المكونات ... مسؤولة إنتخابات

وبحسب كولناز التي كانت تتحدث عبر الهاتف من مدينة القامشلي، فأن نسبة المشاركين في الانتخابات كانت 50%، كما تم إعتماد نظام الكوتا 10% للمكون العربي و10% للمكون المسيحي كي يكون لهم تمثيل داخل مجالس البلديات، ولفتت الى أن المرشحين دخلوا بقوائم فردية بغض النظر عن إنتماءاتهم الحزبية.

ونفت المسؤولة أي دور للنظام السوري في إجراء الإنتخابات البلدية، مشددة على أنها جرت بجهود ذاتية وبقيادة وإشراف الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة.

وكان حزب الإتحاد الديموقراطي الكردي PYD أعلن عن تشكيل إدارة ذاتية في ثلاث مقاطعات، الجزيرة وكوباني وعفرين وهي مناطق ذات أغلبية كردية، وتعتبر الإنتخابات البلدية هي أول تجربة للإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة، شاركت فيها الأحزاب الممثلة في الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) و أحزاب أخرى و مستقلون، وسط مقاطعة المجلس الوطني الكردي في سوريا الذي يضم مجموعة من الأحزاب الكردية السورية.

قاطعنا الإنتخابات لأنها غير شرعية ... نوري بريمو

نوري بريمو رئيس المجلس الوطني الكردي السوري في إقليم كردستان إنتقد وبشدة حزب الـ PYD، وإعتبر إنتخابات مجالس البلديات غير شرعية جرت تحت صور بشار الأسد.

بريمو قال في مقابلة أجرتها معه إذاعة العراق الحر إن المجلس طلب من الإدارة الذاتية تأجيل الإنتخابات بسبب الظروف الأمنية والسياسية التي تمر بها سوريا بشكل عام والمناطق الكردية في سوريا بشكل خاص، لكن حزب الـ PYD، تصرف بشكل فردي وقام بإجراء الإنتخابات رغم مقاطعة المجلس الوطني الكردي، الذي قرر إيقاف العمل بالمرجعية الكردية وباتفاقية دهوك حتى تتراجع حركة المجتمع الديمقراطي عن مواقفها الفردية، وتُثبت جدية في تنفيذ اتفاقية دهوك، التي تدعو إلى الشراكة الفعلية.

بريمو

بريمو

وإتهم نوري بريمو القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني السوري (البارتي)، إتهم الإدارة الذاتية الكردية وحزب الـ PYD بتفرده بالسلطة وخرقه لإتفاقية دهوك، وبالإساءة لوحدة الصف الكردي، واصفاً الإنتخابات البلدية بالإنتخابات السورية الشكلية وتمثيلية ومؤامرة تُحاك ضد الشعب السوري بشكل عام والشعب السوري بشكل خاص على حد تعبيره.

وشهدت مدينة دهوك نهاية تشرين الأول الماضي توقيع الاتفاقية بين الأحزاب الكردية السورية باشراف رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، وتضمنت الإتفاقية تشكيل مرجعية كردية مهمتها رسم الاستراتيجيات العامة للكرد في سوريا وتوحيد الموقف الكردي في كافة المجالات.

وكان المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان أوميد صباح، أعلن أن انتخابات مجالس البلديات في مقاطعة الجزيرة بسوريا، تتعارض مع مضمون اتفاقية دهوك المبرمة بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي، واصفاً إياها بـ "الخطوة المتفردة"، و "غير قابلة للقبول".

مقاطعة المجلس الوطني الكردي لم تؤثر على الإنتخابات ... أمينة أوسي

إلا أن امينة اوسي نائبة وزيرة الشؤون الخارجية لمقاطعة الجزيرة أكدت أن الإنتخابات الأخيرة تعتبر إنجاز آخر يُضاف للإنجازات الأمنية والسياسية التي حققتها الإدارة الذاتية في روزئافا كردستان (كردستان الغربية) على حد تعبيرها. وأضافت أوسي في مقابلة هاتفية أجرتها إذاعة العراق الحر، أن المجلس الوطني الكردي السوري يُعرقل بإستمرار اية خطوات وبرامج تضعها الإدارة الذاتية، وأن مقاطعة الأحزاب في المجلس الوطني الكردي، لم تؤثر على سير الإنتخابات، خاصة وأن مؤيدين لهذه الأحزاب شاركوا في الإنتخابات وأدلوا بأصواتهم.

أوسي

أوسي

وفيما يتعلق بمشاركة المرأة، أوضحت أمينة أوسي أن المرأة التي كان لها دور متميز في محاربة الإرهاب وحماية المناطق من هجمات داعش، كان لها حضور ملحوظ في التحضير والإشراف والمشاركة كناخبة وكمرشحة، ووصلت الى رئاسة مجالس البلديات في مدن المقاطعة، فلكل مجلس رئيس ورئيسة مشتركة، لكنها ذكرت أن البلدة الوحيدة التي لم تفز فيها المرأة كانت بلدة تل كوجر (اليعربية) ذات الأغلبية العربية، بينما وصلت نسبة النساء في باقي البلدات الى أكثر من 40%. وبحسب اوسي، فان مجالس البلديات الجديدة ستبدأ في عقد إجتماعاتها خلال الأيام القليلة المقبلة لتقديم الخدمات للمواطنين.

يُذكر أن الإشتباكات مستمرة على عدة جبهات بين وحدات حماية الشعب الكردية والقوات العربية والمسيحية المشاركة معها ومسلحي داعش في محافظة الحسكة.

وكان مسلحو تنظيم داعش خطفوا عشرات المسيحين من قريتي (تل شاميرام) و (تل هرمز) الآشوريتين الواقعتين في محيط بلدة تل تمر الى الغرب من الحسكة، وسيطروا أيضاً على عشرات القرى المسيحية وهجروا مئات العوائل الآشورية.

هجمات داعش أثرت سلباً على مشاركة المسيحيين في الانتخابات ... ابلحد غورييه

أبلحد غورييه معاون مسؤول هيئة الدفاع في الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة، أكد في مقابلة اجرتها معه إذاعة العراق الحر عبر الهاتف، أن هجمات داعش الأخيرة أثرت بشكل سلبي على مشاركة المسيحيين في الإنتخابات البلدية، ورغم ذلك فأن نسبة المسيحيين الذين أدلوا بأصواتهم قاربت 50%، مؤكداً أن هذه المشاركة للمكون الآشوري المسيحي مقبولة.

وبحسب غورييه حصل عدد من المسيحيين على مقاعد في مجالس البلديات لكنهم لم يفوزوا بالرئاسة في اي من هذه المجالس، بسبب قلة الأصوات، داعياً الى إعادة النظر بآلية المشاركة لضمان تمثيل المكون المسيحي في رئاسات المجلس مستقبلاً.

وعن المعارك الدائرة في مناطق من مقاطعة الجزيرة، قال غورييه إن هذا الاسبوع شهد أشتباكات عنيفة في عدة مناطق، أسفرت عن مقتل أكثر من 30 مسلحاً من داعش، وذلك بمساعدة ودعم طائرات التحالف الدولي.

XS
SM
MD
LG