روابط للدخول

تهميش وعوز وراء إنتحار نازحة موصلية في الجبايش


نازحون في الناصرية

نازحون في الناصرية

تسلط هذه الحلقة من برنامج "نوافذ مفتوحة" الضوء على موضوع "التهميش والتعامل الطائفي والعوز" والذي كان وراء انتحار نازحة موصلية في الجبايش.

وفي رسائل المستمعين المكتوبة، سبق لنا ان استعرضنا رسالة من المستمع ابو علي من البصرة الذي يسأل عن اخيه (عبد الكريم عباس نجم) المقيم في السويد والذي انقطعت اخباره منذ سبع سنين.

واجرت الزميلة سميرة علي مندي لقاء مع المستمع ابو علي ناشد فيه اذاعة العراق الحر والبرنامج بإبداء المساعدة في البحث عن اخيه المفقود، لافتاً الى ان اخاه عبد الكريم ترك العراق في الثمانينات هرباً من النظام السابق، وكان على تواصل مستمر معه الى قبل سبع سنوات انقطعت اخباره بالكامل واغلق رقم هاتفه النقال، ويشير الى انه لا يعرف عنه شيئاً.

وسيحاول البرنامج جاهداً العثور على اخ ابو علي المغترب في السويد.

ضمن زاوية الدارميات والابوذيات كتب لنا المستمع عباس هادي من الديوانية هذه الدارميات:

رش الدرب تيزاب حافي اتعنى لك

جا شلي بالرجلين الما تجي لك

لو ترش مو تيزاب لو تزرع الغام

اللحم خل يروح اوصلك عظام

وانا اجيب على المستمع (عباس):

اهلا وسهلا بيك وكثر بالوياك

القلب مثل العين فز وتلكاك

المستمع رياض الرحال من كركوك يتمنى من المخرجين الاهتمام بأغاني الزمن الجميل، كأغاني ( اسماعيل الفروه جي، هيثم يوسف، عادل عكلة ) ويود ان يسمع اغنية (حايرة) ويهديها الى (سيزار) وكل حايرة.

رسالة وصلت من الصديق المستمع رحمن السماوي يشير فيها الى ظاهرة ضارة جدا وهي تجاوز بيوت منطقة البنوك في بغداد على ارصفة الشوارع بوضع اسيجة حدائقهم لتأكل الرصيف وتحرم الاطفال من السير عليه.

انتحار نازحة موصلية

روايات متناقضة احاطت بحادثة انتحار نازحة موصلية حرقا في قضاء الجبايش شرق الناصرية، إذ يشير البعض الى العوز والفقر الذي كانت تعيشه هذه المرأة وراء انتحارها في حين يؤكد مسؤولون في قضاء الجبايش ان هناك مشاكل عائلية وتطرفا طائفيا كان يمارس ضدها باعتبارها من السنة وعائلة زوجها من الشيعة الشبك.

مراسل إذاعة العراق الحر في الناصرية علي العتابي تابع هذا الموضوع الذي يعكس الجانب المأساوي للنازحين العراقيين، وقال ان سبب الانتحار يعود الى عدم قدرة النازحة المنتحرة على توفير الحليب لطفلها، حيث لاتوجد اي مساعدة من الحكومة للنازحيين وبالتالي فهم يعيشون تحت مستوى الفقر لذلك لجأت النازحة الى الانتحار.

وفي رواية من احدى الناشطات قالت ان النازحة المنتحرة كانت تعاني من العزلة والوحدة والتهميش والتعامل الطائفي من قبل اهل الزوج كونها (سنية موصلية) متزوجة من (شيعي شبكي) كما انها ليست الزوجة الوحيدة لزوجها وبالتالي المعاملة السيئة كانت وراء الانتحار.

XS
SM
MD
LG