روابط للدخول

ألتصويت على قوانين تمنح مناطق ألإنفاصليين بأوكرانيا وضعا خاصا


أعلنت اوكرانيا انها ستصوت هذا الاسبوع على قوانين تمنح وضعا خاصا للمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون بموجب اتفاق السلام الذي تم التوصل اليه في مينسك في شباط الماضي حسبما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء.

وتنص مسودات القوانين على ان المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في دونيتسك ولوغانسك شرقا ستحصل على "وضع خاص" مع اعطاء الافضلية للغة الروسية وربما زيادة التعاون مع روسيا، وذلك بعد اجراء الانتخابات بما يتفق مع القانون الاوكراني وتحت اشراف دولي.

ويتعين كذلك على جميع الجماعات المسلحة نزع اسلحتها او ترك اوكرانيا، وسيتم السماح للإعلام الاوكراني بالعمل في المنطقة، بحسب نص مسودة القانون.

وتاتي مسودات القوانين التي قدمها الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الى البرلمان في عطلة نهاية الاسبوع، في اطار التزامات كييف التي نص عليها اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في مينسك في 12 شباط/فبراير.

وهدد الانفصاليون في شرق البلاد باستئناف القتال اذا لم تف كييف بوعودها في اطار الاتفاق بمنح المناطق التي يسيطرون عليها حكما ذاتيا اوسع مع البقاء داخل اوكرانيا.

واضطرت كييف بموجب شروط اتفاق وقف اطلاق النار الى الاعتراف رسميا بالوضع الخاص للمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في دونيتسك ولوغانسك حسب فرانس برس.

XS
SM
MD
LG