روابط للدخول

مطالبات بمشاركة التحالف الدولي في تحرير تكريت


جنديان عراقيان يتفحصان موقع لمسلحي "داعش" داخل مدينة تكريت

جنديان عراقيان يتفحصان موقع لمسلحي "داعش" داخل مدينة تكريت

فيما دعا مسؤولون عراقيون الى مزيد من الضربات الجوية لطرد مسلحي تنظيم "داعش" من مدينة تكريت، أعلن وزير الداخلية محمد الغبان وقف العمليات العسكرية داخل مركز المدينة.

وفي مؤتمر صحفي عقده (الإثنين) بمقر قيادة عمليات سامراء، قال الغبان إن قرارا اتُخذ بوقف العمليات العسكرية في محافظة صلاح الدين لتقليل الخسائر في صفوف القوات العراقية والحفاظ على ما تبقى من البنية التحتية واعطاء الفرصة لخروج المدنيين.

نحن مسيطرون على الموقف في تكريت ... الغبّان

الغبان أكد ان الوضع تحت السيطرة وان القوات العراقية ستختار الوقت المناسب للهجوم على مسلحي "داعش" وتحرير المنطقة، مشدداً على أن "داعش" خسر المعركة في صلاح الدين. وأضاف الوزير ان القوات العراقية ستستمر بالتقدم ومهمتها الأساسية بعد تحرير صلاح الدين بالكامل من داعش، هي اعادة المدنيين الى مناطقهم وتقديم الخدمات لهم.

من جهته طمأن محافظ صلاح الدين رائد الجبوري اهالي المناطق التي تم تحريرها بأنهم سيعودون قريباً بعد تنظيف مناطقهم من العبوات الناسفة.

وفيما يتعلق بالخدمات في المناطق المحررة بمحافظة صلاح الدين، دعا رئيس مجلس المحافظة أحمد الكريم، الوزارات المعنية الى تقديم الخدمات في المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش، داعيا وزارات البلديات والصحة والكهرباء الى تفعيل دورها في تلك المناطق لضمان وصول الخدمات اليها.

وكانت عملية تحرير مدينة تكريت التي سيطر عليها مسلحو تنظيم "داعش" منذ تسعة أشهر، انطلقت الإسبوع الماضي لكن تقدم القوات العراقية يسير ببطء بسبب العبوات الناسفة والمفخخات ونيران القناصين والعمليات الانتحارية، بحسب مسؤولين وقادة أمنيين.

ودعا مسؤولون في الحكومة العراقية الاثنين الى مزيد من الضربات الجوية لطرد مسلحي تنظيم "داعش" من مدينة تكريت. وقال أمين سر وزارة الدفاع الفريق ابراهيم اللامي لوكالة رويترز "نحتاج الى دعم جوي من أي قوة يمكنها أن تعمل معنا ضد داعش". لكن اللامي لم يفصح عما إذا كان يعني دعما جويا من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

رافد جبوري المتحدث باسم رئيس الوزراء أكد في تصريح لرويترز دعوة الفريق اللامي قائلا "إننا بحاجة الى دعم جوي اضافي لكل العمليات" وان العراق يرحب بمثل هذه الدعم."

العراق يطالب دول التحالف الدولي بمزيد من الدعم الجوي ... متحدث

جبوري وفي مقابلة خاصة أجرتها معه إذاعة العراق الحر عبر الهاتف أكد أن عملية تحرير تكريت وغيرها من المناطق التي يسيطر عليها داعش، كانت من المواضيع التي ناقشها رئيس الوزراء حيدر العبادي مع المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي الجنرال جون آلن والوفد المرافق له في بغداد يوم الأحد.

وذكر جبوري أن زيارة الجنرال آلن تأتي في إطار التنسيق عال المستوى بين العراق ودول التحالف الدولي الذي يحارب الإرهاب، مؤكداً ان العراق يعولُ كثيراً على دور أصدقائه في التحالف الدولي وخارجه للقضاء على داعش.

وفي رده على سؤال حول أبرز محاور لقاء العبادي آلن أوضح المتحدث بإسم رئيس الحكومة العراقية رافد جبوري أن العراق يطالب دول التحالف الدولي بالمزيد من الدعم الجوي لمواجهة داعش، وزيادة الدعم العسكري في مجالي التدريب والتسليح، فضلاً عن الدعم الإقتصادي لأن العراق يواجه ضروفاً إقتصادية صعبة مع إنخفاض أسعار النفط، مشدداً على ضرورة أن تساعد دول التحالف العراق في حربه ضد الإرهاب.

ولفت جبوري الى أن العبادي وخلال لقائه الجنرال جون آلن طلب أن يساهم المجتمع الدولي بدعم صندوق اعادة اعمار المناطق المحررة للاسراع بعودة النازحين الى مناطقهم.

معارك تكريت الحالية بين القوات العراقية وتنظيم "داعش" كشفت عن مشاركة إيرانية فاعلة من خلال المستشارين العسكرين وتواجد قادة إيرانيين في ساحة المعارك مع قوات الحشد الشعبي المحسوبة على إيران، وسط مخاوف من إندلاع صراعات طائفية بين سكان صلاح الدين السُنة والمقاتلين الشيعة الذين يحاربون داعش.

وتوقع جبوري أن يتم تحرير مدينة تكريت قريباً، لافتاً الى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يؤكد بإستمرار أن تكريت تتحرر بجهد عراقي.

ويواصل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة "داعش" تنفيذ ضربات جوية على مواقع التنظيم في العراق وسوريا، لكن التحالف الدولي لا يشارك في عملية إستعادة تكريت.

قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قال لوكالة فرانس برس للأنباء، الأحد، إن مشاركة التحالف الدولي "ضرورية" في عملية استعادة مدينة تكريت، حيث تتقدم القوات الأمنية بشكل "بطيء" في مواجهة القنص والعبوات الناسفة التي زرعها تنظيم "داعش".

مشاركة التحالف الدولي "ضرورية" ... قائد عمليات صلاح الدين

وأضاف الساعدي أن "التقنية العالية للطائرات والأسلحة" لدى التحالف تجعل "أي معالجة من قبلهم ضرورية". وأكد الساعدي أنه طلب "منذ بداية العملية" عبر وزارة الدفاع العراقية، توفير إسناد جوي من التحالف، الا أن ذلك "لم يتم"، مرجحا أن ذلك يعود لأسباب سياسية وعسكرية حسب وصفه.

رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة صلاح الدين جاسم جبارة أكد في حديثه لإذاعة العراق الحر أنهم كانوا يتمنون أن يشارك التحالف الدولي منذ البداية في هذه العملية لكن التحالف لم يكن جاداً في ضرب مواقع داعش، ما سبب خيبة أمل لدى أهالي صلاح الدين بحسب تعبيره.

كنا نتمنى مشاركة التحالف الدولي في تحرير تكريت ... جاسم جبارة

جبارة أوضح أن العمليات العسكرية مستمرة في محافظة صلاح الدين ولم تتوقف داخل مدينة تكريت لكنها تسير ببطء للتقليل من الخسائر بين صفوف القوات العراقية والحشد الشعبي خاصة بعد أن قام مسلحو داعش بتفخيخ المباني وزرع حقول الألغام ونشر القناصين.

وبحسب جبارة فان تكريت الآن محاصرة من كافة الجهات وتم قطع الطرق لمنع وصول الإمدادات والتعزيزات لمسلحي داعش، وقريباً جداً سيتم تحرير المدينة، مشيراً الى داعش أجبر الكثير من العوائل على البقاء لإستخدامهم كدروع بشرية في محافظة صلاح الدين. جبارة تحدث عن تغيير في الإستراتيجيات والخطط العسكرية وتعزيز الغطاء الجوي للإسراع بتحرير تكريت.

وتعتبر تكريت إحدى المدن الرئيسة التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" ويحذر مراقبون من أن تعثر عملية تحرير تكريت سيؤخر عملية إستعادة الموصل. وذكرت تقارير صحفية في وقت سابق أن الولايات المتحدة تريد أن تشن القوات العراقية هجوماً لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم "داعش" في نيسان أو ايار المقبلين.

عملية تحرير تكريت تسير وفق الجداول الزمنية ... خبير أمني

إلا أن الخبير في الشؤون الامنية رحيم الشمري يرى أن عملية تحرير تكريت تسير وفق الجداول الزمنية التي وضعت لها والساعات المقبلة ستشهد تحريرها بالكامل بعد محاصرة مسلحي داعش داخل تكريت لتبدأ بعدها عملية تحرير الحويجة والشرقاط القريبة من الموصل وتحرير مناطق في صلاح الدين متاخمة للموصل، متوقعاً أن تنطلق عملية إستعادة الموصل بعد أربعين يوماً.

بمشاركة مراسل إذاعة العراق الحر في سامراء أحمد سمير.

XS
SM
MD
LG