روابط للدخول

السليمانية: بدء حملة"انا امرأة انا اقرأ"


حملة انا امرأة انا اقرأ في السليمانية، 14 آذار 2015

حملة انا امرأة انا اقرأ في السليمانية، 14 آذار 2015

بهدف اشاعة ثقافة القراءة بين النساء في اقليم كوردستان العراق وتشجيعهن على اقتناء الكتب "اطلقت منظمات مدنية ونسوية بالاشتراك مع عدد من دور النشر في السليمانية حملة تحت عنوان (انا امرأة انا اقرأ) تم خلالها اقامة معرض للكتب في احد متنزهات المدينة يسمح فيه للنساء الزائرات باقتناء مايشأن من الكتب ودون مقابل.
مسؤولة قسم المرأة في منظمة التنمية المدنية رواء خليل اشارت في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان فكرة المشروع مقتبسة من مشروع مشابه اقيم في بغداد، ولفتت الى أن المشروع يتضمن ايضا حملة لتوزيع الكتب على النساء في مخيمات اللاجئين وفي سجن النساء واماكن ايواء النساء المعنفات ايضا.
الناشطة النسوية تارا حسن دعت على هامش الحملة الجهات الحكومية الى تكثيف الجهود للقضاء على الامية بين النساء وتسخير الكوادر والمستلزمات اللازمة لذلك، ووصفت برنامج محو الامية بام المشاريع، واكدت ان الجانب الثقافي للمرأة الكوردستانية تطور كثيرا خلال السنوات العشر الماضية.
نيان عبدالله مسؤولة منظمة هيوا فاونديشن الراعية للحملة قالت ان رفع المستوى الثقافي للمرأة يسهم في توسيع دورها في بناء المجتمع وتقدمه الى جانب اخيها الرجل، وبينت ان هناك مشروعا توعويا اخر عن الثقافة الاسرية اطلقته المنظمة في الاقضية والمناطق النائية في السليمانية.
جميلة علي مدربة اللياقة البدنية والرشاقة ترى ان على المرأة في الاقليم الاهتمام بالنشاطات الرياضية الى جانب الثقافية لان العقل السليم في الجسم السليم والنساء بحاجة الى التوعية بهذا الخصوص ايضا.
وتشير نتائج مسوحات اجرتها وزارة التخطيط في حكومة اقليم كوردستان بالتعاون مع منظمة اليونسيف في العراق العام الماضي الى ان نسبة الامية بين النساء في الاعمار ما بين 15 - 25 عاما في اقليم كوردستان تبلغ 15 % فيما ترتفع هذه النسبة في بقية مناطق العراق الى33 %.

XS
SM
MD
LG