روابط للدخول

النجف: صناعات تضررت بسبب تنظيم داعش


في احد معامل الجلود في النجف

في احد معامل الجلود في النجف

شكا عدد من المواطنين في مدينة النجف من غياب الدعم الحكومي للصناعات المحلية والحرفية مما تسبب بتراجعها بشكل كبير، فضلا عن تراجع البعض الاخر منها بسبب الحرب مع تنظيم داعش.

اذاعة العراق الحر قامت بجولة في معامل استخراج الجلود في المحافظة وكذلك مادة (المصران) والمستخرجة جميعها من الحيوانات، اذ شكا اصحابها بتراجع العمل فيها بشكل كبير كونها مواد كانت تصدر معظمها للخارج بالعملة الصعبة عبر مدينة الموصل الى تركيا او عبر سوريا الى دول اخرى لكن الحرب مع داعش اثرت بشكل كبير على تجارتهم وبحسب المواطن عمار عبد الزهرة.

ولعل تجارة الجلود هي الاكثر رواجا كونها تدخل في العديد من الصناعات في داخل وخارج العراق لكنها تقهقرت بسبب قلة منافذ تصديرها مما جعلها مواد استهلاك محلية وبحسب صاحب احد معامل استخراج الجلود جعفر كاظم.

ويطالب كاظم بضرورة دعم الدولة للصناعة الوطنية بدلا من فتح الباب امام الاستيراد، مشيرا ان هناك معامل وطنية مهمة توقف العمل بها منذ عام 2003 ، بعد اعتماد البلاد بشكل اساس على تصدير النفط مؤكدا ان المواد الاولية المستخرجة والتي كانت تصدر وتاثر تصديرها بسبب الوضع الامني لا تقل اهمية عن تصدير النفط الخام.

وكانت الحكومة العراقية قد وضعت مؤخرا سياسات بديلة عن تصدير النفط بعد اعلانها حالة التقشف التي سببها انخفاض اسعار النفط عالميا مما ادى بدوره الى انخفاض الموازنة العامة للبلاد.

XS
SM
MD
LG