روابط للدخول

نصير شمة يتبنى حملة لجمع التبرعات للنازحين


الفنان نصير شمة في مخيم باجيت كندالا، 14 آذار 2015

الفنان نصير شمة في مخيم باجيت كندالا، 14 آذار 2015

اعلن الموسيقي وعازف العود العراقي نصير شمه انه سيبدأ قريبا بحملة محلية ودولية لجمع التبرعات والمساعدات للنازحين العراقيين وبالاخص المتواجدين في مخيمات اقليم كردستان.
وقام شمه بزيارة الى مخيم باجيت كندالا في محافظة دهوك الذي يؤوي حوالي 4500 عائلة ايزيدية نزحت الصيف الماضي من مناطقها في قضاء سنجار هربا من سيطرة مسلحي تنظيم داعش الذين قاموا بقتل وخطف العديد منهم وبينهم نساء واطفال.

وجاءت الزيارة للفنان العراقي باعتباره سفير النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية وبرفقة وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان العراق ريكوت حمه رشيد وعلاء العلوان المدير الاقليمي لدول شرق البحر الابيض المتوسط في منظمة الصحة العالمية.

وقال شمه في تصريح لاذاعة العراق الحر: "ستنطلق حملة من خلال جولة عالمية في الاول من حزيران القادم في جنيف بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبعدها الى عواصم غربية عديدة وكل ريع الجولة سيخصص لدعم النازحين وسد احتياجاتهم وايضا سنقوم بحملة داخل العراق ستنطلق خلال ايام بالتعاون مع جميع المحطات العراقية والعربية لعمل يوم مفتوح لدعم جهود التي ستسد احتياجات النازحين".

علاء العلوان المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية، في 14 آذار 2015

علاء العلوان المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية، في 14 آذار 2015

الى ذلك قال علاء العلوان المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية ان زيارتهم لاقليم كردستان تهدف الى مناقشة الوضع الصحي للنازحين واللاجئين، وحاجتهم الى تمويل للاستمرار في تقديم الخدمات الصحية للنازحين واضاف قائلا: "الزيارة هي لمناقشة الوضع الصحي للنازحين وكذلك التعاون مع السلطات الصحية في كردستان لضمان ديمومة الخدمات الصحية والوقائية في اقليم كردستان ومنظمة الصحة العالمية تعمل بشكل مكثف مع السلطات الصحية مع بدء الازمة ونقدم الدعم التقني والفني في كل المجالات الصحة الوقائية".
وعن التحديات التي تواجههم كمنظمة الصحة العالمية قال العلوان: "للاسف الشديد نعاني الان من شحة كبيرة في الموارد التي نحتاج اليها بشكل عاجل لكي نستطيع ان نستمر في هذا الدعم".
وحذر المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية من انتشار الاوبئة والامراض ان لم يتوفر الدعم الكافي لقطاع الصحة للنازحين واللاجئين واضاف: "لدينا الان خطة عمل في المنظمة لغاية نهاية هذا العام تتطلب حوالي 200 مليون دولار وما يتوفر حاليا حوالي 60 مليون وقد استخدمنا 30% منه ونحن الان بحاجة ماسة الى بقية الموارد التي تتجاوز 120 مليون دولار لكي نستطيع ان نستمر في إدامة هذه الخدمات في هذا المخيم".

نصير شمة مع عدد من سكان المخيم, 14 آذار 2015

نصير شمة مع عدد من سكان المخيم, 14 آذار 2015

وتجمهر العديد من النازحين مع اطفالهم حول الفنان العراقي نصير شمه لاطلاعه على معاناتهم وما يعانون من نقص في الادوية التي يحتاجون اليها، طالبين منه ايصالها الى الجهات المسؤولة سواء في الحكومة العراقية او المجتمع الدولي.
وقال المواطن سبعو سيفو كندور لاذاعة العراق الحر: "نحن النازحين نحتاج لكل شيء ونطلب من حكومة العبادي وسليم الجبوري والحكومة المحلية ونقول لهم بان اوضاعنا سيئة وان يعملوا على اعادتنا لمناطقنا ونطالب ايضا بحماية دولية لانه مستقبلا سوف يهاجموننا مرة اخرى".
وقدمت منظمة الصحة العالمية خمس سيارات اسعاف الى مديرية صحة دهوك مع افتتاح مركز لتقديم الرعاية الصحية الاولية للنازحين في مخيم باجيت كندالا لتحسين الخدمات الصحية التي تقدم للنازحين.

XS
SM
MD
LG