روابط للدخول

البصرة: معرض كاريكاتير للفنان جواد السعد


فنان الكاريكاتير البصري جواد السعد

فنان الكاريكاتير البصري جواد السعد

يحاول رسام الكاريكاتير جواد السعد ان يشير الى مناطق الخلل في الاداء الاداري والخدمي لمؤسسات الحكومة في معرضه الشخصي الحادي عشر الذي اقامه في قصر الثقافة والفنون بالبصرة يوم السبت 14 آذار من خلال 30 لوحة خصص منها لوحات لدعم القوات المسلحة العراقية في تصديها للارهاب.

وقال مدير قصر الثقافة والفنون عبد الحق المظفر ان الفنان جواد السعد يعد من رواد فن الكاريكاتير في المحافظة وإن معرضه يعد الاول في قصر الثقافة بعد 10 معارض شخصية له وبين أن اللوحات جسدت المرحلة التي يعيشها المواطن البصري وما يعانيه من سوء تقديم الخدمات فضلا عن دعمه للقوات المسلحة العراقية.

وقال الفنان جواد السعد ان تجربته في فن الكاريكاتير بدأت منذ سبعينات القرن الماضي وإنه ينتقي موضوعاته من الواقع البصري الذي يعيشه مبيناً ان جميع معارضه الشخصية اقامها على نفقته الخاصة فيما لم يجد أي اهتمام من قبل المسؤولين.

واضاف السعد انه قدم في معرضه الجديد رسومات ناقدة لكثير من الظواهر التي تخص التعليم والصحة وغيرها من الخدمات معتبرا فن الكاريكاتير رسالة الى كل المسؤولين من اجل تقويم عملهم.

وأكد رسام الكاريكاتير اركان البهادلي ان رسامي الكاريكاتير يتعرضون لمضايقات كثيرة بسبب تصديهم ونقدهم للظواهر في المجتمع وبالاخص من قبل السياسيين ما جعل الرسام يتجه الى الامور الاجتماعية التي لم يجد فيها ضرراً على حد قوله مشيرا الى ان هناك اسماء كبيرة لرسامي الكاريكاتير في العراق ويعتبرون مدارس لهذا الفن النقدي الساخر.

وقالت المواطنة دعاء حسين (من زائري المعرض) إن ما قدمه الفنان جواد السعد من تجربة متميزة بفن الكاريكاتير وانتقاده الساخر لبعض الظواهر في المجتمع هو رسالة لكل المسؤولين وبينت ان استخدام السعد للالوان الصارخة له دلالاته الرمزية فيما يعانيه المواطن في البصرة.

من جهته قال رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس المحافظة باسم خلف فارس في تصريح لاذاعة العراق الحر إن لفن الكاريكاتير اثرا كبيرا في المجتمع وبالاخص عند المسؤولين مبيناً ان المجلس يقدم العون لكل من ينتقد أية حالة من أجل البناء والتقويم وليس من أجل الهدم.

يذكر ان الفنان جواد السعد من مواليد البصرة 1949 يعد من رواد فن الكاريكاتير في البصرة وهو عضو نقابة الفنانين منذ عام 1973 واقام اول معرض له في عام 1975 ووصلت عدد المعارض التي اقامها على نفقته الشخصية الى 11 معرضا.

XS
SM
MD
LG