روابط للدخول

الاردن: تشييع حارث الضاري ونفي نقل رفات صدام حسين


وادي رم في الاردن

وادي رم في الاردن

* تشييع الشيخ الضاري في عمان

* نفي انباء عن نقل رفات صدام حسين الى الاردن

* أزمة الاخوان المسلمين : لا حمائم ولا صقور بل فخار يكسر بعضه

* نائب يعارض استيزار نساء

شيع المئات من الاردنيين والعراقيين في عمان الأمين العام لهيئة علماء المسلمين بالعراق، الشيخ حارث الضاري الذي توفي في اسطنبول. ونعت هيئة علماء المسلمين الضاري في بيان لها، أمس عبر موقعها الالكتروني موضحة أنه توفي في اسطنبول عن 74 عاما، بعد معاناة مع المرض.

ولد الضاري في قضاء ابو غريب التابع لمحافظة بغداد عام 1941، وهو احد كبار علماء السنة في العراق، وكان يقيم في العاصمة الاردنية عمان منذ عام 2007، ويحمل شهادة الدكتوراة في الحديث النبوي، وكان من أكبر المناهضين للاجتياح الاميركي للعراق عام 2003، ودعا في العام 2012 الشعب العراقي الى القيام بثورة شعبية سلمية ضد حكومة المالكي، كما انتقد سياساته. وخلال توليه الأمانة العامة لهيئة العلماء المسلمين، أصبحت الهيئة التي أسسها عقب الغزو الاميركي من أهم القوى المناهضة للاحتلال والعملية السياسية الجارية في العراق.

نفي انباء عن نقل رفات صدام حسين الى الاردن

نفت رغد صدام حسين، عبر محاميها هيثم الهرش في تصريح صحفي الأخبار التي تحدثت عن نقل رفات صدام حسين الى الاردن، وكانت تقارير ايرانية وعراقية في وقت سابق ذكرت ان عشيرة صدام حسين ستنقل رفاته الى الاردن، خوفا من قيام ميليشيات شيعية بنبش القبر، ولم يكن قد صدر سابقا، اي تعليق على هذه التقارير من الخارجية الاردنية او العائلة الى ان قالت ابنة الرئيس العراقي الاسبق "ان ذلك غير صحيح ولن يتم تغيير اي شيء في هذا الامر". وكانت أنباء قد اشارت الى قيام عناصر من الحشد الشعبي بإشعال النيران في الموقع "القبر" الذي دفن فيه صدام حسين بعد اعدامه في اواخر العام 2006، في قرية العوجة بتكريت مركز محافظة صلاح الدين التي يجري فيها القتال حاليا وعلى أشده بين قوات الجيش العراقي مع الحشد الشعبي في مواجهة داعش.

أزمة الاخوان المسلمين : لا حمائم ولا صقور بل فخار يكسر بعضه

تصاعدت أزمة الاخوان المسلمين في الاردن بشكل لا يبشر بالخير للجماعة التي أصبحت "ثلاثة اقسام". فالقيادة التقليدية التي يرأسها همام سعيد وهي "الغير مرخصة" ، في مواجهة جماعة الدكتور عبدالمجيد الذنيبات التي حصلت مؤخرا على الترخيص. وجماعة من الشباب تنادي بتسمية الدكتور عبد اللطيف عربيات "القيادي الاخواني العريق الذي يتسم بالحكمة"، على حد وصف الأغلبية في الجماعة والمراقبين والمحللين من خارج الجماعة، تسميته مراقبا عاما توافقيا بعد الخلافات التي عصفت بالجماعة. وسعت القيادتان القديمة والجديدة الى كسب فئة شباب الجماعة البالغ عددهم خمسة آلاف، وكانت القيادة القديمة لهمام سعيد قد عينت معاذ الخوالدة، مسؤول الحراك الشبابي للجماعة ناطقا رسميا للجماعة، على سبيل كسب ود فئة الشباب اولا وللرد على مقولة "القيادات العجائزية".

في مقابل ذلك شكك الباحث محمد ابورمان المختص بشؤون الجماعات الاسلامية، ب "امكانية وقدرة قيادة الذنيبات على استقطاب الشباب، وهي المسألة الأهم لتثبيت قيادة الجماعة". وكان مكتب الارشاد العالمي للاخوان المسلمين قد أوصى بتنحية المراقب العام الحالي الدكتور همام سعيد، وهو الأمر الذي نفته جماعة سعيد، وأكدته جماعة الذنيبات التي اضافت بأن الدكتور عبدالحميد القضاة قام بزيارة الى تركيا بهدف اقناع المكتب العالمي بالقيادة الجديدة في أزمة "تصويب الجماعة".

وكانت الحكومة قد أكدت مرارا وعلى لسان رئيسها عبد الله النسور على أنها لا تتدخل في شؤون الجماعة، حتى ان همام سعيد نفسه صرح انه طلب تدخل الحكومة وكان الجواب "حلوا اموركم بأنفسكم".

املاك الجماعة في حسابات شخصية

كشفت مصادر أردنية مطلعة ان "العديد من املاك جماعة الاخوان المسلمين في الاردن، والمقدرة بملايين الدولارات، مسجلة في حسابات شخصية لقيادات في الجماعة". وقالت المصادر ان "الجماعة تملك عقارات مختلفة واموالا، بعضها مسجل باسم الجماعة، وبعضها الآخر في حسابات شخصية لقيادات فيها". ولم ينف المراقب العام الجديد للجماعة عبدالمجيد الذنيبات الأمر، مؤكدا ان قيادات الجماعة تعمل على التفاهم مع القيادات الأخرى بشكل ودي حول هذا الملف ونقل الأموال المسجلة باسم الجماعة والقيادات للجمعية المرخصة. من جهة اخرى اكد مصدر حكومي ان الدولة لن تتدخل في أزمة اموال الجماعة اذا فشل الطرفان في التوافق حول ملف الاموال مشيرا الى أن القضاء سيكون الفصل بين الجماعتين.

نائب يعارض استيزار نساء

اعلن النائب يحيى السعود معارضته عمل المرأة في المناصب الوزارية واعتبر ذلك تغييبا لها عن بيتها وزوجها، وقال السعود في تصريحات صحفية قال عنها مسبقا بأنها "لن تحظى برضا الاخرين" ،قال ان عملها في هذا المجال "مرفوض جملة وتفصيلا"، وتابع ان وجود المرأة في البيت، وشأنه في ذلك شأن أي مواطن اردني وعربي لديه غيرة على عرضه مضيفا أن "المرأة في الغرب غير المرأة الاردنية والعربية"، حسب السعود .

ووسط الاحتفال المتواصل بيوم المرأة العالمي هناك الكثير من الايجابيات والمنجزات لكن التركيزيجري على صعيد منظمات المجتمع المدني لخلق بيئة تشريعية محفزة لتطوير عمل المرأة في الاردن.

XS
SM
MD
LG