روابط للدخول

تسعى وزارة التعليم العالي ولجنة التعليم النيابية، الى تشريع قانون، يتيح للجامعات العالمية فتح فروع لها في العراق.

وقال عضو لجنة التعليم العالي النيابية، احمد طه، في حديثه لاذاعة العراق الحر ان "اللجنة تعكف على صياغة قانون يجيز للجامعات العالمية فتح فروع لها في البلد، فضلا عن وضع برنامج شامل خلال السنوات الاربع المقبلة لتطوير واقع الجامعات"، موضحا ان "العراق منفتح على الدول والجامعات كافة، دون استثناء".

المتحدث الرسمي باسم الوزارة، كاظم عمران، اكد ان "هذا القانون، سيكون داعما للواقع العلمي في العراق، والذي ما زال دون مستوى الطموح" على حد قوله.

غير أن الاستاذ في كلية الاعلام بجامعة بغداد، الصحفي حسن كامل، يرى ان "تطوير المستوى العلمي، ليس بحاجة الى فتح فروع لجامعات عالمية، نظرا لتوفر الخبرات الاكاديمية المتميزة في البلد"، مضيفا القول ان هذه الخبرات المحلية بحاجة الى مزيد من الدعم، وابعاد السيطرة الحزبية عن الجامعات العراقية".

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد ذكر خلال تصريح صحفي،ان التعليم في العراق ليس بمستوى الطموح، وان احدى الاشكاليات التي تقف امام تطور مستوى التعليم في العراق هو كثرة الاستثناءات بالقبول والتخرج التي يشمل بها الطلبة عندما لا يحصل الطالب على درجة جيدة، موضحا ان الاستثناء سيكون على حساب المستوى التعليمي في العراق، مؤكدا وضع خطة للنهوض بمستوى التعليم.

XS
SM
MD
LG