روابط للدخول

القوات العراقية تدخل مدينة تكريت


قوات عراقية ومن الحشد الشعبي في عملية استعادة تكريت، 11 آذار 2015

قوات عراقية ومن الحشد الشعبي في عملية استعادة تكريت، 11 آذار 2015

أكد قادة ميدانيون ومسؤولون محليون أن مدينة تكريت أصبحت شبه محررة بعد أن تمكنت القوات العراقية من دخول المدينة فجر يوم الأربعاء لتحريرها من مسلحي ما يُعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" داعش في خطوة لإستعادة الموصل.

وذكر محافظ صلاح الدين رائد الجبوري أن قوات الأمن العراقية ومقاتلي الحشد الشعبي سيطروا على جزء من منطقة القادسية الشمالية في تكريت الأربعاء.

وقال بيان صادر عن مكتب الجبوري إن المحافظ أعلن "تطهير" نصف حي القادسية أكبر احياء تكريت.

وأنطلقت هذا الإسبوع عملية تحرير تكريت التي سيطر عليها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية منذ تسعة شهور، وسيطرت القوات العراقية على ناحية العلم ومناطق الدور والبوعجيل.

قائمقام تكريت: سيُعلن عن تحرير تكريت خلال الساعات المقبلة

قوات عراقية في محيط تكريت، 10 آذار 2015

قوات عراقية في محيط تكريت، 10 آذار 2015

عمر طارق قائممقام قضاء تكريت أكد في تصريح صحفي أن عملية تحرير تكريت إنطلقت صباح الأربعاء من أربعة محاور، وسيُعلن تحريرها بالكامل خلال الساعات المقبلة، مشدداً على ان المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة من أولويات الحكومة المحلية وأعضائها المرافقين للقوات الأمنية العراقية والحشد الشعبي ومسلحي العشائر. ويتوقع رئيس مجلس قضاء تكريت عارف جبار أن يتم تحرير تكريت بالكامل يوم الخميس.

قائد عمليات سامراء: عملية إستعادة تكريت ما زالت مستمرة

قائد عمليات سامراء اللواء الركن عماد الزهيري قال إن عملية "لبيك يا رسول الله" التي تستهدف تحرير مناطق صلاح الدين من قبضة داعش، أنهت وبنجاح وفي فترة قياسية المرحلة الأولى والثانية أما المرحلة الثالثة فهي إستعادة تكريت بالكامل وهي عملية مازالت مستمرة، كما لفت الى أن العملية لا تشمل فقط تحرير المناطق بل ايضاً العمل على إعادة الآلاف من النازحين الى مناطقهم.


قائد طيران الجيش العراقي: نفذنا أكثر من 160 طلعة فوق تكريت خلال يومين

ولا يشارك التحالف الدولي في عملية إستعادة تكريت، لكن قائد طيران الجيش العراقي الفريق الأول الركن الطيار حامد عطية المالكي أكد أن طيران الجيش تمكن من تحقيق أهدافه خلال فترة قياسية غير متوقعة، مشيراً الى أن الطائرات العراقية نفذت فوق تكريت وحدها وخلال يومين اكثر من 160 طلعة أسفرت عن مقتل أكثر من 173 مسلح داعشي وتدمير عدد من الآليات والعجلات المفخخة والمنازل ومحطة وقود، كما ألحقت أضراراً جسيمة بمسلحي داعش الهاربين من صلاح الدين باتجاه حويجة وجبل حمرين.

وأشاد الفريق الأول بالمعنويات العالية للطيارين العراقيين والتنسيق العالي مع القوات البرية والحشد الشعبي، كما أكد أن مدينة تكريت تبدو مهجورة وخالية من السكان كما رصدتها الطائرات العراقية.

النائب ضياء الدوري: قوات داعش بدأت تنهار

من جهته أكد النائب ضياء الدوري أن قوات داعش بدأت تنهار ولا توجد مقاومة، داعياً القوات الأمنية والشرطة والحشد الشعبي الى الإلتزام بأوامر المرجعية الشيعية والحفاظ على أرواح المواطنين الأبرياء والممتلكات العامة والخاصة.

مخاوف من دور إيران في معركة تحرير تكريت

في منطقة العلم قرب تكريت، 8 آذار 2015

في منطقة العلم قرب تكريت، 8 آذار 2015

وكشفت معارك تكريت الحالية بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية داعش عن حضور إيراني فعال من خلال المستشارين العسكرين وقادة إيرانيين يتواجدون في هذه المعارك مع قوات الحشد الشعبي المحسوبة على إيران، وهو ما أكدته الولايات المتحدة ووجدت أنه أمر جيد إذا لم يؤدِ الى صراعات طائفية بين سكان صلاح الدين السُنة والمقاتلين الشيعة الذين يحاربون داعش.

وكانت صحيفة الواشنطن بوست الأميركية إنتقدت في إفتتاحيتها ليوم الأثنين (9 آذار) موقف الإدارة الأميركية، ورأت أن تكريت تعد أحد معاقل السنة في العراق. وعليه فإن مشاركة قوات إيرانية بجانب المليشيات الشيعية الموالية سيحول ما يفترض أنه حملة لمكافحة الإرهاب إلى مذبحة طائفية.

في تحليله لعملية تحرير تكريت يستبعد ثيودور كاراسيك، مدير الأبحاث والتطوير في معهد الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري ومقره في دبي، يستبعد نشوب صراع طائفي لكنه يتوقع عمليات إنتقامية من القوى المؤيدة لصدام ولداعش إذ قال: "علينا أن نتذكر أيضا أن تكريت مدينة صدام حسين، وهناك عدد من حلفاء صدام من أصناف مختلفة تصالحوا مع الدولة الإسلامية وإذا حدث حمام دم نتيجة السيطرة على تكريت، فأن ذلك سيكون بدافع الإنتقام من تلك القوى الموجودة في مدينة صدام ولن تكون صراعاً طائفياً."

واضاف كاراسيك متحدثاً عن مخاوف البعض من الدعم الذي تقدمه إيران للقوات العراقية لمحاربة داعش قائلاً:"آخرون يعتقدون بأنه في نهاية المطاف ستُدمج قوات الأمن العراقية بالميليشيات الشيعية لتصبح حينها أكبر قوة عسكرية، وتكون بذلك يد إيران وعيونها وآذانها في العراق مستقبلاً."

مروان جبارة: أكثر من 60% من تكريت تحت سيطرة القوات العراقية

عربة مسلحين دمرتها قوات عراقية في منطقة العلم، 10 آذار 2015

عربة مسلحين دمرتها قوات عراقية في منطقة العلم، 10 آذار 2015

مروان جبارة الناطق الرسمي بإسم مجلس عشائر صلاح الدين أكد في مقابلة أجرتها معه إذاعة العراق الحر أن عملية إستعادة تكريت هي عملية عراقية بحتة والقوات العراقية باتت تسيطر على أكثر من 60% من مدينة تكريت ولم يبق غير اجزاء وجيوب بسيطة،مشيراً الى أن أعداد كبيرة من مسلحي داعش قُتلوا والبقية منهم سيُقتلون في الساعات القليلة المقبلة والذين عددهم لا يتجاوز مائة مسلح بحسب جبارة.

وبحسب جبارة وصلت القوات العراقية ومن محاور عديدة الى الحي الصناعي وحي القادسية أكبر الأحياء في تكريت وقامت بتحرير مستشفى تكريت الذي تعرض للدمار على يد التنظيم كما تم تحرير الأجزاء الجنوبية من مجمع القصور الرئاسية وايضاً مديرية التربية الملاصقة لمبنى المحافظة.

ونفى جبارة حصول عمليات إنتقامية أو طائفية خلال عمليات تحرير مناطق العلم والدور والبوعجيل، واصفاً عمليات حرق لمنازل وقتل لعدد من أبناء منطقة البوعجيل بالعمليات الفردية.


خبير أمني: تحرير تكريت خطوة مستقيمة لإستعادة الموصل

وتعتبر تكريت أحدى المدن الرئيسية التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش وإستعادتها بمثابة الخطوة المستقيمة الأولى لإستعادة الموصل بحسب الخبير الأمني رحيم الشمري الذي يرى أن عملية تحرير تكريت بدأت ولن تنتهِ إلا عند حدود إقليم كردستان والحدود السورية والأردنية لطرد مسلحي داعش من الأراضي العراقية.

ويستبعد الشمري حدوث صراعات طائفية في محافظة صلاح الدين السُنية والتي تعتبر موطن صدام حسين، مؤكداً أن شيخ العشيرة التي ينتمي اليها صدام أعلن عدائه لـ(داعش) وكافة عشائر صلاح الدين تدعم القوات العراقية وهي التي ستسمك المحافظة بعد تحريرها بالكامل.

بمشاركة مراسل إذاعة العراق الحر في سامراء أحمد سمير.

XS
SM
MD
LG