روابط للدخول

حذر اكاديميون ومعنيون في محافظة ميسان من تراجع اعداد النخيل في العراق بسبب الاهمال والظروف التي احاطت بالبلاد.

وقال الاستاذ في كلية الزراعة بجامعة ميسان الدكتور اسماعيل الياسري ان اعداد النخيل انخفضت الى 12 مليون نخلة في الوقت الراهن بعد ان كانت تصل الى 34 مليون نخلة في سبعينات القرن الماضي داعيا خلال ندوة اقامتها الكلية بهذا الصدد الى اتباع الوسائل الحديثة في انتاج فسائل النخيل ومكافحة الافات الزراعية.

فيما شدد التدريسي في كلية الزراعة زين العابدين الشمري في حديث مع اذاعة العراق الحر على اهمية ان تولي الدولة الاهتمام المطلوب بالزراعة والنخيل على وجه الخصوص من اجل دعم الاقتصاد وعدم الاعتماد على النفط كمورد وحيد.

من جانبه اشار مدير الزراعة في ميسان حسين عبد الحسن الى ان الاهمال من قبل الفلاحين للبساتين و حرمان المحافظات الجنوبية من المكافحة الجوية نتيجة الظروف الامنية ادى الى تفاقم الامراض الفايروسية وتدهور النخيل منوها في الوقت ذاته الى اهميةالمراكز البحثية والجامعات في صياغة الحلول للنهوض بواقع النخيل.

و اكد نائب محافظ ميسان وائل الشرع ان هناك مشروع لتطوير بساتين النخيل في المحافظة بالتعاون مع المختصين في هذا الجانب عن طريق تجربة امهات النخيل معربا عن امله في ان تكون ميسان السباقة في تطوير زراعة النخيل بما يحقق الفائدة للبلاد.

وتسعى مديرية الزراعة في ميسان الى زيادة اعداد النخيل في المحافظة التي تضم قرابة ثلاثمائة الف نخلة الى مليون نخلة بحسب الخطة العشرية الموضوعة.

يذكر ان وزارة التخطيط اعلنت في العام 2014 ان أعداد النخيل في العراق تراجعت خلال السنوات العشر الماضية الى أكثر من النصف وانه يمتلك الان 16 مليون نخلة بعد ان كان يمتلك 35 مليون نخلة.

XS
SM
MD
LG