روابط للدخول

السليمانية: مؤتمر عالمي للتضامن مع النساء العراقيات


جانب من مؤتمر التضامن العالمي مع المرأة العراقية في السليمانية

جانب من مؤتمر التضامن العالمي مع المرأة العراقية في السليمانية

انطلقت في السليمانية اعمال مؤتمر التضامن العالمي مع المرأة العراقية بمشاركة ناشطات نسويات وممثلات لمنظمات حقوق الانسان من دول عديدة.

المؤتمر الذي اقيم تحت شعار "يوم من التضامن مع النساء العراقيات" يهدف الى مناصرة المرأة العراقية وتسليط الضوء على معاناتها وكسب الدعم الدولي لقضيتها.

وتقول الحقوقية وممثلة الحكومة السويدية في المؤتمر نيكار داوود في حديث لاذاعة العراق الحر ان المؤتمر يبغي اولا الى توجيه الاعلام العالمي نحو الوضع الحالي للمرأة العراقية وخاصة اللواتي يتعرضن للقمع والتهديد والقتل على يد مسلحي تنظيم "داعش"، بالاضافة الى مساعدة النساء المتضررات من الحروب والصراعات التي عصفت بالعراق خلال عقود مضت.

استاذ العلوم الانسانية في جامعة بغداد عدنان ياسين قال ان قضية المرأة العراقية بحاجة الى تضامن دولي ومحلي لاخراج المرأة والاسرة العراقية من منحنتها الحالية، مؤكداً ان البنية المجتمعية العراقية تاثرت كثيرا بالحروب والوضع الاقتصادي والامني للبلد والنساء هن اكثر المتضررات من تفكك هذه البنية.

ولفتت عضوة المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق اثمار الشطري الى ان العراق بحاجة تشريع قوانين وخطط استراتيجية جديدة تعالج مشاكل المرأة والاسرة وحقوق الانسان تتناسب مع ما يتعرض اليه العراق، واشارت ان المؤتمر طرح موضع الاتجار بالبشر الذي رصدت المفوضية حالات منها في العراق وهي تتعامل مع هذا الملف بشكل سري لحساسية الموضوع.

الحقوقي آرام سعيد طالب حكومتي الاقليم والمركز بوضع برامج اجتماعية خاصة للتعامل مع النساء اللواتي تعرضن الى الاعتداء والترهيب من قبل مسلحي "داعش" ومحاولة تاهيلهن وادماجهن في المجتمع مرة ثانية، واضاف: "على الجهات المعنية في الحكومة الاستفادة من الخبرات المتواجدة في هذا المؤتمر وتسخيرها باتجاه وضع الحلول اللازمة لمشاكل المرأة العراقية النفسية والاجتماعية، وكسب الرأي العام لقضيتها وهي التيتتعرض لشتى انواع الترهيب والاعتداء ، لمسنا تعاطفا دوليا مع المرأة العراقية، ونتمنى ان يسخر هذا التعاطف بالشكل المطلوب".

يشار الى ان مؤتمر التضامن العالمي مع النساء العراقيات يستمر على مدى يومين يناقش ايضا اوضاع حقوق الانسان في العراق واقليم كردستان وسيقوم باعداد توصيات ترفع للجهات المعنية في الاقليم والعراق.

XS
SM
MD
LG