روابط للدخول

البصرة: تشغيل الشباب في شركات نفط الأجنبية


في احد حقول النفط في البصرة 19 شباط 2015

في احد حقول النفط في البصرة 19 شباط 2015

بعد مطالبات كثيرة من قبل أهالي المناطق المحاذية للشركات الأجنبية النفطية العاملة في محافظة البصرة بتشغيل أبنائهم في تلك الشركات والتزامها بعقود جولات التراخيص المبرمة مع الحكومة والتي تقضي بان تكون هناك نسبة للايدي العاملة العراقية في منشآتها، اتفقت الحكومة المحلية مع شركة لوك أويل النفطية بتشغيل الشباب في مناطق شمال البصرة والتي تقع فيها حقول غرب القرنة.

وقال رئيس مجلس المحافظة صباح حسن البزوني في تصريح لاذاعة العراق الحر ان هناك خطة لقيام الشركات النفطية بتدريب وتأهيل الكوادر العراقية لتوظيفهم في تلك الشركات وفقا لما تحتاجه من العمالة مبيناً ان التعيين سيكون من خلال اللجان المجتمعية وممثلي وأهالي المناطق وتوزع على أساس النسب السكانية.

فيما قال رئيس اللجنة المجتمعية في مجلس المحافظة مجيب الحساني ان الفترة الاخيرة شهدت مشاكل كثيرة ما بين الشركات النفطية وأهالي المناطق المجاورة لها فضلا عن تسريح عدد من العمال العراقيين من شركة درع الخليج وهي شركة ثانوية تعمل ضمن الشركات الأجنبية الرئيسة حيث تم التنسيق مع شركة لوك اويل في ان تكون نسبة العمال العراقيين من محافظة البصرة 80 بالمائة.

الى ذلك قال المدير المفوض لشركة لوك اويل المشغلة لمشروع غرب القرنة النفطي مراد سالخوف ان نسبة العمال العراقيين في الشركة تصل الى 60 بالمائة فيما نسبة اهالي البصرة منهم تقدر بخمسين بالمائة مشيرا الى ان أكثر من ألف عامل عراقي يعملون في الشركة.

واضاف الى ان الشركة تنتج 400 ألف برميل من النفط الخام يوميا فيما تجاوز قيمة الاستثمار في تطوير حقل القرنة خمسة مليارات دولار.

من جهة أخرى قال وزير النفط عادل عبد المهدي خلال الاجتماع التداولي لمناقشة الصلاحيات المتبادلة ما بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في ادارة النفط والغاز ان وزارته جادة في اعطاء الدور المناسب للحكومات المحلية فيما يخص مشاركتها بملفات النفط والغاز وهو حق دستوري لها مبينا ان عقود التراخيص خطوة مهمة تقدمت بالانتاج العراقي الى أمام الا أنها افرزت بعض العراقيل ومن ضمنها علاقة الحكومات المحلية بتلك العقود مشيرا الى ان العقد الموقع مع الشركات الاجنبية كان بين شركات الوزارة وتلك الشركات ولم يتم ادخال الحكومات المحلية المنتجة للنفط في العقد واكد على ان هناك مشروع لتكييف هذه المسالة بافضل ما يمكن من اجل ان يكون للمحافظات دور في جولات التراخيص وان ذلك يتطلب موافقات وتوافقات كثيرة فضلا عن اقرار قانون النفط والغاز.

يذكر أن وزارة النفط قد عقدت ظهر يوم السبت (7 آذار) اجتماعاً تداولياً في فندق البصرة الدولي بمحافظة البصرة بحضور رؤساء ومحافظي محافظات الوسط والجنوب ناقشت خلاله علاقة المحافظات بالمركز فيما يخص المنشآت النفطية والصلاحيات المتبادلة ما بين الحكومة الاتحادية والمحافظات.

XS
SM
MD
LG