روابط للدخول

مجلس النواب يبحث تفعيل الحماية الاجتماعية


وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني

وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني

استضافت لجنة العمل النيابية وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني للتباحث معه في تفعيل قانون الحماية الاجتماعية الذي اقره مجلس النواب.

وقالت عضو اللجنة هدى سجاد ان "لجنتها بصدد اطلاق حملة اعلامية واسعة للتعريف بهذا القانون"، لافتة في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان "اعداد المستفيدين من قانون الحماية الاجتماعية بلغ مليون وتسعة وخمسين الف مستفيد".

واضافت سجاد ان" الاحداث الامنية التي شهدتها البلاد ادت الى ارتفاع عدد من يعيشون تحت خط الفقر حيث بلغت النسبة ثلاثة وعشرين في المائة بسبب ازدياد حالات النزوح من مناطق شمال وغرب العراق"، مشيرة الى ان "قانون الحماية الاجتماعية سيوفر الضمان الصحي والتعليم والسكن للعديد من العراقيين".

مدير اعلام الرعاية الاجتماعية سالم الموسوي من جهته اشار الى ان "التعديلات التي طرأت على القانون ادت الى شمول الالاف من العائلات الفقيرة"، مضيفا ان "الوزارة اوعزت الى دوائرها باطلاق حملة الحشد الوظيفي التي تستهدف البحث عن المستفيدين من القانون لادخالهم في قاعدة بيانات الوزارة".

وكانت مجموعة من المنظمات غير الحكومية قد تولت متابعة اوضاع العائلات المستفيدة من قانون الرعاية الاجتماعية، وتطالب سارة صلاح الدين منسقة معهد تطوير الارامل، الحكومة والجهات ذات العلاقة "باطلاق برنامج المنح الصغيرة التي تسهم بتحسين المستوى المعيشي للفئات المستفيدة من هذا القانون".

وعمدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خلال الاعوام السابقة الى اطلاق برنامج شبكة الحماية الاجتماعية الذي يوفر اعانات مالية للاشخاص المحتاجين، الا ان العديد من المنظمات المحلية اعترضت على هذا البرنامج كونه لا يلبي طموح العائلات الفقيرة.

XS
SM
MD
LG