روابط للدخول

تطبيق المادة 140 في المناطق المتنازع عليها بعد تحريرها


قوات البيشمركه الكردية في مناطق قرب الموصل

قوات البيشمركه الكردية في مناطق قرب الموصل

أعلنت الحكومة العراقية ان ستبدأ بتطبيق اجراءات المادة 140 الدستورية الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، حال القضاء على تنظيم "داعش" في تلك المناطق.

وقال الناطق باسم الحكومة سعد الحديثي في حديث لاذاعة العراق الحر ان انهاء ملف الماده 140 خلال وقت قصير يبدو امرا صعبا بسبب تواجد الجماعات المسلحة في تلك المناطق، مضيفاً ان المنهاج الحكومي الذي تشكلت على أساسه الحكومة الحالية يقضي بحسم المادة 140 على ان يكون خاضعاً للنصوص الدستورية والتوافقات السياسية.

فيما يشير النائب عن التحالف الوطني الكردستاني حاكم سامان الى ان تطبيق المادة 140 الدستورية الخاصة بالمناطق المتنازع عليها لن يتأثر بتواجد تنظيم داعش في تلك المناطق، مؤكدا ان قوات البشمركة تعمل على تحرير تلك المناطق من يد تنظيم داعش.

من جهته يرى النائب عن تحالف القوى العراقية عبد العظيم العجمان ان تنظيم داعش خلق واقعا جديدا في المناطق المتنازع عليها، مشدداً على ضرورة التعامل مع هذا الواقع بشكل توافقي.

فيما يحذر المحلل السياسي جاسم الموسوي من صعوبة التداخل الجغرافي بين المحافظات والذي قد يؤدي الى اشعال حرب داخلية، حسب رأيه.

يذكر ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اعلن في وقت سابق انتفاء الحاجة لتطبيق المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، واكد ان هذه المناطق باتت جزءاً من اقليم كردستان بعد دخول قوات البشمركة اليها عقب سقوط مدينة الموصل في حزيران الماضي.

XS
SM
MD
LG