روابط للدخول

شهدت مصر سلسلة من الحرائق مجهولة الأسباب في عدد من المحافظات، كان أبرزها حريق ضخم في القاهرة أتى على المركز الدولي للمؤتمرات الذي طالما شهد اجتماعات مهمة، ومؤتمرات القمة العربية خلال السنوات الماضية.

وتعرضت محطة قطار في أسوان للتفجير، ما أحدث أضرارا فادحة، في الوقت الذي واصل فيه الجيش المصري الإعلان عن مزيد من العمليات الأمنية ضد المسلحين المنتمين لتنظيمات إرهابية بينها داعش في منطقة شمال سيناء، وقام مجهولون بتفجير خط للغاز الطبيعي يمر بمحافظة المنوفية شمال القاهرة.

ونظرت محكمة مصرية الخميس أولى جلسات قضية "أنصار بيت المقدس"، وهو التنظيم الإرهابي المتورط في عمليات عنف بمصر، وأعلن من قبل مبايعته لتنظيم "داعش"، وزعيمه أبو بكر البغدادي.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم تأسيس، وتولى قيادة، والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية، المتمثلة فى حركة حماس، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

سياسيا استقبلت القاهرة الخميس وفدًا صينيًا رفيع المستوى من الرئاسة والخارجية الصينية برئاسة " Kuin gang" مدير عام المراسم بوزارة الخارجية الصينية، يرافقه عدد من المسؤولين بالرئاسة، والخارجية الصينية، وذلك لبدء الإعداد لزيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى القاهرة فى شهر أبريل - نيسان المقبل.

وذكرت وسائل الإعلام شبه الحكومية في القاهرة أن زيارة الرئيس الصيني إلى القاهرة ستشهد مباحثات حول التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الاقتصادية، والعسكرية، وتنسيق المواقف السياسية تجاه القضايا الإقليمية، والدولية.

إلى ذلك أعلنت اللجنة العليا للانتخابات المصرية إعادة فتح باب الترشح من جديد لانتخابات مجلس النواب للمرشحين سواءا بالنظام الفردي، أو القائمة، وذلك بعد إجراء التعديلات التشريعية اللازمة على قانون تقسيم الدوائر، وجداول الدوائر الانتخابية لنظام الفردي، وذلك في ضوء حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية المادة الثالثة من هذا القانون، والمتعلقة بتقسيم الدوائر بالنسبة لنظام الفردي في الانتخابات.

غير أن اللجنة لم تعلن عن موعد فتح باب الترشح مجددا، أو موعد الانتخابات البرلمانية بعد الحكم بعدم الدستورية، غير أنها أشارت في بيان رسمي إلى قيامها في الوقت الحالي بتعديل القانون.

XS
SM
MD
LG