روابط للدخول

استذكار شاعر الضوء وعاشق بغداد فؤاد شاكر


عدد من صور المعرض

عدد من صور المعرض

قبل عام وفي مثل هذه الأيام رحل شاعر الضوء وعاشق بغداد المصور الفوتوغرافي فؤاد شاكر وكان ممسكا بكاميراته متجولا في أزقة المدينة التي يحب، محاولا إكمال مشروعه المعنون تاريخ بغداد عبر الصورة.

مؤسسة برج بابل وبالتعاون مع اتحاد المصورين العراقيين أقامت للراحل معرضا لصوره في مقر مؤسسة برج بابل يضم عددا من صوره النادرة.

وبينت نائبة رئيس مؤسسة برج بابل الفنانة ذكرى سرسم أن المعرض المعنون شاعر الضوء يضم خمسة وعشرين عملا فوتوغرافيا متميزا وهو دعوة للتنبيه لأهمية فنان حصل على عدة جوائز عالمية وكان يعمل بصمت لأرشفة بغداد خلال السنوات الخمس الماضية عبر تصوير أزقتها والمهن القديمة وأحوال الناس وهمومهم التي تعكسها ملامحهم المتعبة.

وأشار رئيس اتحاد المصورين العراقيين ابو الحسن مسافر الى أنهم يسعون الى إرسال المعرض إلى عدة دول عربية وأوربية لأنه يحمل خصوصية فريدة في الإبداع وللتأكيد على ضرورة ان تحظى أعمال ومشاريع المبدعين باهتمام المؤسسات الثقافية لما فيها من قدرات جمالية وتجديدية في أرشفة الواقع.

ويرى المصور الفوتوغرافي والباحث كفاح الأمين ان مشروع أرشفة بغداد كان يتطلب جهدا استثنائيا وهو الذي دفع بفؤاد شاكر الى العمل بمثابرة عالية لإكمال مجلدات فوتوغرافية تمزج بين التصوير الواقعي والهدف الإنساني الجمالي المعتمد على ثقافة المصور وموهبته في ملاحقة اللحظة الهاربة.


XS
SM
MD
LG