روابط للدخول

كتاب يوثق تاريخ العراق للباحث طالب البغدادي


كتاب الباحث طالب البغدادي

كتاب الباحث طالب البغدادي

في أمسية أقيمت في قاعة مجلس الاعمال العراقي للفنون في العاصمة الاردنية عمّان السبت 28/2 وقّع الباحث الدكتور طالب البغدادي الجزء الاول من كتابه الجديد "اخاديد في الذاكرة... مقامات البغدادي" بحضور نخبة من الاكاديميين والفنانين والمهتمين بالتراث والتاريخ.

والكتاب الصادر عن دار مجد للنشر يوثق الاحداث التي شهدتها البلاد خلال العقود الخمسة الاخيرة من القرن الماضي من خلال سرد الكاتب لذكرياته التي عاشها مع الاماكن والشخصيات والاحداث في تلك الفترة.

السفير العراقي جواد هادي عباس الذي حضر الامسية اثنى على العطاء الفكري للكاتب طالب البغدادي وجهودة المتميزة في الحفاظ على الذاكرة العراقية من خلال انجازاته العديدة التي تناولت التراث والتاريخ.

وقال المؤرخ والباحث المتخصص في شؤون التراث العربي والاسلامي الدكتور طالب البغدادي انه يعكف حاليا على وضع اللمسات الاخيرة على انجازات له سترى النور قريبا، وهي: الجزء الثاني من كتابه "أخاديد في الذاكرة .. مقامات البغدادي "وكتاب اخر بعنوان "شارع طه في الذاكرة“ وهو كتاب أجتماعي سياسي يتحدث عن شارع مهم في بغداد لعب دورا كبيرا في الحياة السياسية في العراق، واخرها كتاب يحمل عنوان "الحركة القومية من نهاية القرن التاسع عشر الى نهاية القرن العشرين".

واكد الفنان التشكيلي شاكر الالوسي على اهمية الكتاب في الوقت الحاضر ذلك انه يتناول جانبا من تاريخ وحضارة العراق المهددة بالزوال حاليا. واشاد بالبغدادي واهتماماته المتعددة وقال رغم انه اكاديمي متخصص في العلوم الاقتصادية الا انه يعد من الشخصيات المعروفة في العراق التي تهتم بالفنون والتراث والتاريخ كما انه شاعر ايضا وله عدد من الدواوين.

يذكر ان الباحث الدكتور طالب البغدادي المولود في بغداد عام 1938 درس العلوم الاقتصادية في فرنسا والجيك ودرّس في جامعة بغداد كلية الادارة والاقتصاد وجامعة الزيتونة في عمان ,وهو خبير متخصص في الفن العربي الاسلامي وعضو اتحاد المؤرخين العرب ...اصدر عددا من المؤلفات التي تتعلق بالتاريخ والتراث والفن الاسلامي وله دواوين ومخطوطات شعرية.

XS
SM
MD
LG