روابط للدخول

البرلمان يستقبل العبادي ويناقش الحرس الوطني


رئيس الوزراء حيدر العبادي

رئيس الوزراء حيدر العبادي

استضاف مجلس النواب العراقي في جلسته التي عقدها الاثنين رئيس الوزراء حيدر العبادي للاطلاع على اخر التطورات الامنية والسياسية في البلاد .

واشار عضو ائتلاف دولة القانون النائب عباس البياتي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان "هذه الاستضافة تعد امرا طبيعيا نتيجة الاحداث المتسارعة التي تشهدها البلاد".

واضاف البياتي ان الجلسة "شهدت التصويت على مجموعة من القوانين، فضلا عن القراءة الاولى لمشروع قانون الحرس الوطني".

وتباينت ردود فعل الكتل النيابية بشان قانون الحرس الوطني، ويقول النائب عن التحالف الوطني رعد فارس ان "كتلته لا تمانع من حيث المبدأ تشريع هذا القانون"، لكنه ابدى مخاوفه من ان "يكون هذا القانون تكريسا للطائفية والقومية"، على حد تعبيره.

فيما اكد النائب عن التحالف الكردستاني ربوار مصطفى "اهمية تشريع قانون الحرس الوطني" ،لافتا الى ان "الاكراد يرفضون شمول قوات البيشمركة ضمن تشكيلات الحرس الوطني".

وشهدت الجلسة ايضا عودة نواب اتحاد القوى الى مجلس النواب بعد مقاطعة دامت لاكثر من اسبوعين.

وعن اسباب العودة قال النائب عن الاتحاد عبد العظيم العجمان ان "التطمينات التي قدمها رئيس الوزراء وبقية الكتل السياسية كانت كفيلة بانهاء التعليق والعودة الى قبة البرلمان".

وقدمت لجنة الامن والدفاع النيابية تقريرها النهائي والخاص بحادثة سبايكر الى هيئة الرئاسة ،الا ان مقرر الجنة شيخوان عبد الله اشار الى ان "استضافة رئيس الوزراء قد عطلت قراءة التقرير امام المجلس".

وتضمن اعمال الجلسة القراءة الاولى لمشروع قانون فرض الرسوم على اصحاب المركبات لاغراض صيانة الشوارع، ورفعت هيئة الرئاسة الجلسة الى يوم الثلاثاء من الاسبوع القادم.

XS
SM
MD
LG