روابط للدخول

تشير صحيفة "الصباح" الى وصف رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال افتتاحه المتحف الوطني العراقي ما قام به مسلحو تنظيم "داعش" في الموصل من تهديم للاثار العراقية بـ"العمل البربري والهمجي". من جهة اخرى تؤكد الصحيفة ان القوات الامنية مسنودة بافواج من الحشد الشعبي ومقاتلي العشائر كبدت تنظيم "داعش" خسائر جسيمة في الارواح والمعدات، خلال اليوم الاول للهجوم العسكري الواسع على ناحية العلم في صلاح الدين.

وتقول صحيفة "الزمان" ان جلسة مجلس النواب ليوم غد (الاثنين) سيحضرها رئيس الوزراء حيدر العبادي لتوضيح ما تبقى من وثيقة الاتفاق السياسي بحضـــــــــور نواب اتحاد القوى العراقية، وتضيف الصحيفة ان مجلس النواب سيناقش ايضا الوضع الامني في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية.

وتكتبت صحيفة "المدى" ان اكثر من ألفي مقاتل سني انهوا تدريباتهم منذ فترة وينتظرون موافقة قيادة العمليات لاشراكهم في عمليات تحرير محافظة صلاح الدين، بعدما تأخروا في الانخراط بهذه المعركة التي بدأت فجر الجمعة بمشاركة الحشد الشعبي والاجهزة الامنية، وذلك "لنقص التسليح"، حسبما ذكر نواب من اتحاد القوى.

وتؤكد صحيفة "الصباح الجديد" وصول مشروع قانون الحرس الوطني الى مجلس النواب بعد استكمال التعديلات على بنوده من السلطة التنفيذية، وتشير الصحيفة الى ان القانون يتضمن 22 مادة، تخول احداها رئيس الوزراء بتقديم ثلاثة مرشحين لزعامة هذا التشكيل العسكري على أن يختار النواب واحداً منهم.

وتكشف صحيفة "المشرق" عن استضافة لجنة التحقيق بسقوط الموصل سبعة من القادة والمسؤولين الامنيين السابقين في محافظة نينوى لتدوين أقوالهم من أجل التوصل الى حقائق بشأن سقوط المدينة، والقادة كما اوردت الصحيفة اسماءهم كل من الفريق الركن عودة دخيل نائب قائد طيران الجيش، والفريق الركن محسن الكعبي قائد قوات الشرطة الاتحادية، واللواء الركن خالد الحمداني قائد شرطة نينوى، واللواء الركن سعد مزهر مدير المدفعية، واللواء الركن نصر عبد ضابط ركن قيادة القوات البرية، والعميد الركن سعد فاضل مدير اركان قيادة عمليات نينوى، والعميد الركن محمد شليف نائب مدير الهندسة العسكرية.

وتنقل صحيفة "الدستور" عن رئيس اللجنة الامنية البرلمانية حاكم الزاملي تأكيده ان 1000 جندي من سبايكر لا زالوا على قيد الحياة، ويؤكد الزاملي وجود مصدر يعمل كوسيط لايجاد وسيلة للافراج عنهم، مضيفاً ان تنظيم "داعش" يعمل بشكل مستمر على نقل مكان احتجازهم، مشيراً الى ان الحكومة وافقت على طلب التنظيم للافراج عنهم مقابل فدية مالية لكن التنظيم لم يتصل لغاية الآن.

XS
SM
MD
LG