روابط للدخول

النفط النيابية تطلب استضافة نظيرتها في اقليم كردستان


حقل طق طق النفطي في كردستان

حقل طق طق النفطي في كردستان

قال عضو في لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب ان اللجنة قدمت طلباً الى هيئة الرئاسة لاستضافة نظيرتها في برلمان اقليم كردستان لمناقشة آخر التطورات في الاتفاقية النفطية المبرمة بين بغداد وأربيل.

ويضيف النائب عواد العوادي في حديث لاذاعة العراق الحر ان الطلب تضمن استضافة ممثلين عن حكومتي المركز والاقليم اضافة الى اعضاء من لجنة الطاقة في برلمان الاقليم لمتابعة تنفيذ مقررات الاتفاقية النفطية القاضية بتصدير 500 الف برميل يومياً من حقول النفط وعبر خط الأنابيب في كردستان.

ولفت العوادي الى وجود تحديات تعيق تطبيق بنود هذه الاتفاقية منها عدم التوصل الى اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل بشان تسديد رواتب موظفي اقليم كردستان.

من جهتها قالت النائبة عن التحالف الكردستاني بيرفان خيلاني ان حكومة الاقليم ترحب باي خطوة من شانها ان تفعل هذه الاتفاقية، مضيفة ان اسباباً فنية حالت دون تطبيق الاتفاقية لغاية الآن. ونفت خيلاني ان يكون اقليم كردستان أقدم على تصدير كميات من النفط خارج حدود الاتفاقية النفطية.

وكانت الحكومة الاتحادية وقعت في وقت سابق اتفاقاً مع اقليم كردستان لتصدير النفط العراقي في مقابل اطلاق دفعات من مستحقات الاقليم المالية، الا ان هذا الاتفاق ما زال متعثراً لأسباب متعلقة بقضايا فنية وسياسية.

XS
SM
MD
LG