روابط للدخول

اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آليات جديدة لعمل الجامعات الأهلية في العراق وحددت شروطا من شأنها تعزيز الجانب العلمي والمعرفي.

وقال الناطق باسم الوزارة كاظم العمران في حديثه لإذاعة العراق الحر إن "الضوابط الجديدة للجامعات الأهلية تتضمن ألا تقل مساحة الجامعة عن 4 دونمات، وأن يكون كادر الجامعة التدريسي من الأساتذة الحاصلين على شهادة الدكتوراه والأساتذة المساعدين حصرا" مشيرا الى أن "التعليمات الجديدة تنص على اعتماد درجة البروفيسور لمنصب عمادة الكلية أو رئاسة الجامعة".

واوضح العمران أن الوزارة اضطرت لاصدار هذه القوانين بسبب ازدياد ظاهرة الجامعات الاهلية التي تفتح ابوابها من اجل الربح المادي على حساب المستوى العلمي للطلاب.

عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي النيابية رشيد الياسري من جانبه اوضح أن "التعليمات الجديدة التي اصدرتها وزارة التعليم العالي بحق الجامعات الاهلية تعد حلا مؤقتا" مؤكدا ان "لجنته النيابية تعمل على اعداد مسودة قانون للجامعات الاهلية في العراق".

الى ذلك اعتبر رئيس قسم الاعلام في كلية الفارابي الجامعة الدكتور كاظم المقدادي أن "التعليم الاهلي في العراق مجحف بحق العلم بسبب تقديمه المصالح المالية على حساب المستوى العلمي" على حد قوله.

يذكر أن عدد الجامعات والكليات الاهلية في العراق بلغ حتى العام 2014 اربعة واربعين مؤسسة معترفا بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

XS
SM
MD
LG