روابط للدخول

الاردن: محاولة اعادة انتاج الزرقاوي؟ وشباب الاخوان يتصدون للعجائز


عمان

كشف احد قياديي التيار السلفي الجهادي في الاردن ان الشخص الذي ظهر في الشريط المصور الاخير الذي بثه تنظيم داعش وهو يقرأ بيانا يهدد فيه الاردنيين ويتوعدهم هو الاردني "عامر الخلايلة"، مع اشارة الى "ابو مصعب الزرقاوي".

والخلايلة من سكان الرصيفة في محافظة الزرقاء، وكان يملك محلا لبيع الالبان ثم تعرض لخسائر مالية اضطر بعدها الى السفر الى مصر، وعاد بعدها الى مدينته ليلقب ب"عامر المصري" نسبة الى زوجته، وشارك في احداث الزرقاء في نيسان عام 2011 وتم توقيفه مع مائة متهم آخر من التيار، ثم أفرج عنه بكفالة وتوجه الى سوريا في خريف العام الماضي، لينضم الى تنظيم داعش ويصبح مسؤولا عن احدى المقاطعات في مدينة الرقة السورية.

وفي السياق ذاته قال المحامي موسى العبداللات ، وكيل الدفاع في قضية "أحداث الزرقاء" ، انه تم توجيه "تهمة القيام بأعمال ارهابية والتجمهر غير المشروع " للخلايلة خلال أحداث الزرقاء لافتا الى أنه توجه الى سوريا مع نحو 70 متهما من بين 150 شاركوا في الأحداث وهناك التحقوا بالتنظيمات المسلحة، وأوضح أن اربعين منهم لقوا مصرعهم كما قال ان سعد الحنيطي الذي أصبح قاضيا شرعيا في الرقة هو أحد هؤلاء.

وعلق الباحث في شؤون الجماعات الاسلامية حسن ابو هنية ان داعش "وجه رسالة خاصة للاردنيين للتأكيد على ان لديه شعبية في الأوساط الأردنية، وذلك عقب جريمة اغتيال الكساسبة".

الباحث قال لاذاعة العراق الحر "ان داعش يغطي على خلافاته الداخلية بعد قضية الكساسبة وردود الفعل التي اعقبتها، ويجيء اختيار داعش لشخصية اردنية متعمدا لكي يرسل رسالة تحريض على السياسة الرسمية الاردنية المتبعة ضد داعش، تماما كما تعمد ذكر ابو مصعب الزرقاوي الذي كان قائدا للتنظيم وقتل في صيف 2006 للايحاء بأن التنظيم يسير على منهج الزرقاوي في محاولة لكسب المؤيدين، ولاظهار أن لديه مقاتلين أردنيين".

تصريحات السفارة الاميركية

استهجنت النائب هند الفايز تصريحات السفارة الاميركية التي حذرت فيها رعاياها من المراكز التجارية الكبرى في عمان، حيث قالت ان هذه الأماكن تقع في دائرة الخطر وإنها عرضة لضربات مستهدفة. وتساءلت النائب الفايز على صفحتها على "الفيسبوك" عما إذا كانت هذه التحذيرات قائمة على معلومات، وكم سيكون تأثيرها على الاقتصاد الاردني؟".

وأضافت هند الفايز بالقول "الاردن اساسا يعاني من وضع اقتصادي صعب وهو مقبل على موسم سياحي، فهل هي ضربة موجهة للاقتصاد الاردني؟ فقد تسببت هذه التصريحات في الغاء 20% من الحجوزات السياحية"، وأضافت تقول: "صحيح أننا في تحالف ضد الارهاب وأن الاميركيين يقودون هذا التحالف والأجدر ان يكونوا هم المعرضون للخطر، والمستهدفون الا اذا كانوا يعلمون انهم محصنون منها واللبيب حتى بالاشارة لا يفهم"، حسب تعبيرها.

الشباب وحماس وصراع الاخوان

في أول رد فعل للهيئات الشبابية داخل جماعة الاخوان المسلمين على الازمة الأخيرة التي عصفت بالجماعة، تبنت الهيئات ولجان العمل الطلابي والشبابي مبادرة هي الأولى من نوعها تدعو لاجراء انتخابات "مع رفضها للحلول السابقة" فالمعالجات التي جرى تداولها لا ترضي الهيئات الشبابية، والمبادرة تأتي انطلاقا من الشعور بالمسؤولية التاريخية والدعوية والحرص على جماعة الاخوان، كما أكد الناشطون الشباب فان هناك "حالة استنفار" داخل الهيئات الشبابية، وان هناك "خيارات وبدائل" في حال عدم استجابة القيادة للمطلب، فالشباب لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه الصراعات –حسب قول محمد خليل.

وقال ناشط آخر رفض ذكر اسمه "ان الاوان ومبروك الحصول على الترخيص" في اشارة الى ان النائب العام السابق عبد المجيد الذنيبات قد حصل على ترخيص الجماعة لتشكيل حزب سياسي علما ان هذا كان سبب الصراع الذي حدث بين اوساط جماعة الاخوان المسلمين حيث يرفض "الصقور" الترخيص ومبادرة زمزم ، في حين يطالب الشباب بتجديد القيادات والدماء داخل الجماعة وعدم إبقاء الأمور في ايدي العجائز.

وفي أول رد فعل رسمي للجماعة على احالة الحكومة لملف "تصويب أوضاع الجماعة قانونيا" الى الجهات المختصة، قال الناطق الرسمي باسم الجماعة سعود ابو محفوظ "ان الجماعة تتوقع تعاطيا مسؤولا مع القضية لما هو في صالح البلد". وفي جانب آخر قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس سامي خاطر في تصريحات صحفية ان حماس لا علاقة لها بما يجري داخل جماعة الاخوان المسلمين في الاردن وانها لا تتدخل بالشأن الداخلي الاردني فهي حركة لتحرير فلسطين ومواجهة الاحتلال الاسرائيلي وأضاف بأنه اذا كانت حماس تتلاقى في الخلفية الاسلامية مع بعض التيارات العربية فهذا لا يعني على الاطلاق وجود علاقات تنظيمية بينها، والأطراف الأردنية تعرف ذلك. وأكد خاطر أن محاولة الزج باسم حماس في الخلافات الاخوانية الاردنية اما لتعكير صفو العلاقات او لنقص في المعلومات.

XS
SM
MD
LG