روابط للدخول

الاحرار والوطنية يلدان كتلة جديدة ضد الطائفية


زعيم الوطنية اياد علاوي

زعيم الوطنية اياد علاوي

تبنت كتلة الاحرار الممثلة للتيار الصدري في مجلس النواب الانفتاح على ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية بهدف تشكيل كتلة نيابية تاخذ على عاتقها الوقوف بوجه النعرات الطائفية وايجاد الحلول للازمة السياسية الراهنة.

واشار النائب عن كتلة الاحرار هوزان الشباني في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان "هذا التحرك ياتي في اطار الوحدة الوطنية والوقوف بوجه الخطاب السياسي المتطرف، وبناء على الدعوات التي اطلقها مؤخرا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والرامية الى احتواء الازمة الامنية والسياسية في البلاد".

من جهته استبعد عضو ائتلاف الوطنية النائب حامد المطلك دخول اطراف سياسية اخرى الى هذا التكتل النيابي الجديد، معللا ذلك ب "عدم وضوح الرؤية السياسية بين جميع الاطراف " مضيفا ان " كتلة الاحرار وائتلاف الوطنية مستمران في عقد الحوارات بما يسهم في بلورة فكرة التكتل النيابي".

في غضون ذلك ابدى التحالف الوطني ترحيبه بهذا التقارب، ويقول عضو التحالف النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي ان "هذه الخطوة من شانها ان تنعكس ايجابا على العملية السياسية والتشريعية".

ويرى المحلل السياسي احسان الشمري ان "الهدف من وراء تشكيل هذه الكتلة النيابية هو التحضير لسحب الثقة عن رئيس الحكومة مستقبلا في حال اقتضت الضرورة ذلك".

وكانت الهيئة السياسية لكتلة الاحرار قد اعلنت في وقت سابق من هذا الاسبوع عن نيتها تشكيل كتلة نيابية بالشراكة مع ائتلاف الوطنية وتهدف الى توحيد المواقف السياسية وحث البرلمان على الاسراع في تشريع القوانين المعطلة.

XS
SM
MD
LG