روابط للدخول

الاخبار المحلية

- قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم تاهل ثمانية فرق للدور النهائي للدوري الممتاز، حيث ستتاهل اربعة فرق من كل مجموعة، وبين الاتحاد ان تاهل ثمانية فرق فيه مصلحة للاندية التي ستعود بالفائدة على الكرة العراقية، مؤكدا انه سيعلن في وقت لاحق عن الالية التي ستخوض فيها الاندية الثمانية مبارياتها في الدور النهائي.

- قرر نادي كركوك الرياضي تعليق جميع نشاطاته الكروية وباقي الفعاليات الاخرى بسبب الأزمة المالية الخانقة التي تعصف بالنادي منذ فترة، حيث هناك ديون على النادي تصل الى370 مليون دينار قيمة عقود سابقة للاعبين. يذكر ان إدارة نادي كركوك الرياضي طالبت وزارة الشباب والرياضة بصرف المنحة المالية المخصصة للأندية الرياضية، غير أن المنحة ذهبت لنادي الثورة الرياضي بدل نادي كركوك.

- اكد عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم يحيى كريم أن منتخبنا الوطني لكرة القدم سيخوض ثلاث مباريات ودية دولية خلال أيام "الفيفا دي" نهاية الشهر المقبل، حيث سيلاعب منتخب "الــرأس الأخضر" والذي يحتل التصنيف رقم (35) دولياُ، يوم الخامس والعشرين من شهر آذار المقبل في دولة الإمارات، مشيراُ بذات السياق الى أن الوطني سيلعب مباراتين مع منتخب "غـينيا الاستوائية" والذي يحتل التصنيف الـ(49) دولياُ، خلال يومي (28/ و31) من ذات الشهر وبالتحديد في أيام "الفيفا دي" مشيراُ الى أن نتائج المباريات الودية التي سيخوضها الوطني خلال الشهر القادم هي بداية الإعداد والتخطيط لـتأهل المنتخب لكأس العالم 2018 في روسيا.

كما سيخوض منتخبنا الأولمبي لكرة القدم مباراتين وديتين خلال الشهر المقبل، وذلك تحضيرا للتصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس آسيا تحت 23، وكذلك التصفيات المؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 حيث سيسافر إلى الإمارات في العاشر من شهر آذار المقبل لإقامة معسكر تدريبي قصير هناك، ومن ثم سيقابل المنتخب الإماراتي في الخامس عشر من الشهر ذاته فضلا عن تأمين مباراة ثانية للأولمبي خلال معسكر دبي، وهناك مفاوضات لإقامة مباراة مع الأولمبي الجزائري بانتظار الموافقة الرسمية.

- احتل فريق نادي غاز الجنوب العراقي المركز السابع ببطولة الاندية العربية بالكرة الطائرة بعد ان خسر امام نادي العربي القطري بثلاثة اشواط مقابل شوط واحد في مباراة تحديد المراكز من الخامس الى الثامن. وحل فريق صحم العماني خامسا بعد فوزه على وادي موسى الاردني بثلاثة اشواط مقابل لا شئ.

ضوء على قضية

حسم اتحاد كرة القدم قضية مدرب المنتخب الوطني باختيار المدرب اكرم احمد سلمان لقيادة المنتخب في تصفيات كاس العالم التي ستنطلق في شهر حزيران المقبل. وجاء اختيار سلمان بعد اعتذار المدرب راضي شنيشل عن تدريب المنتخب لارتباطه بعقد تدريب مع فريق النادي القطري ينتهي في شهر ايار المقبل، حيث رشحت لجنة اعداد المنتخبات عددا من المدربين فوقع الاختيار اخيرا على المدرب سلمان.

واكد الصحفي الرياضي اياد الصالحي ان اكرم سلمان يعد من الاسماء التدريبية الكبيرة في العراق وسبق ان قاد العراق في تصفيات كاس العالم في عام 1986 قبل ان يتم استدعاء مدرب اجنبي للمهمة. واوضح ان المنتخب العراقي بحاجة الى خبرة المدرب سلمان لتمتعه برؤية عن المشاركات في تصفيات كاس العالم.

وبين امين سر اتحاد كرة القدم صباح رضا ان اختيار اكرم سلمان جاء بعد سلسلة اجتماعات عقدتها لجنة المنتخبات مع اعضاء الاتحاد، مشيرا الى الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها سلمان بالاضافة الى انجازاته الكروية. واكد ان الاتحاد سيهيئ عدة مباريات تجريبية للمنتخب الوطني، مشيرا الى مبادرة وزارة الشباب والرياضة في دعم المنتخب من خلال فتح ملاعبها وكل منشآتها الرياضية امام المنتخب.

ولفت صباح رضا الى ان الاولوية للمباريات التجريبية ستكون للمنتخب الاولمبي الذي تنتظره استحقاقات مهمة في شهر اذار، مشيرا الى ان العراق سيشارك في ايام الفيفا، حيث سيخوض المنتخب الوطني ثلاث مباريات ودية.

ودعا الصحفي الرياضي اياد الصالحي اتحاد الكرة الى تهيئة المنتخب الوطني بطريقة تليق بسمعة الكرة العراقية وايضا تتناسب واهمية الاستحقاق المتمثل بتصفيات كأس العالم.

كمال الاجسام

اجرى مراسل اذاعة العراق الحر في ميسان سلام ظافر تقريرا عن تراجع رياضة كمال الاجسام في العراق لاسباب عديدة ياتي في مقدمتها قلة الدعم المالي وضعف البنى التحتية، حيث كان العراق يتصدر البطولات العالمية والاسيوية فيما اضحت نتائجه تقف اليوم عند حدود المركز الرابع. المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل الاذاعة في ميسان، ويمكن الاستماع اليه في الملف الصوتي المرفق.

الاخبار العربية والعالمية

-رفض جيروم فالكه الامين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مبدأ تعويض الاندية الاوروبية ومختلف الجهات الاخرى الرافضة لإقامة مونديال 2022 بقطر في فصل الشتاء معتبرا ان الامر لا يستحق كل هذا الانزعاج طالما ان خوض هذه التجربة سيكون للمرة الاولى في تاريخ البطولة الأكثر شعبية عالميا والقرار ستكون له انعكاسات ايجابية كثيرة سواء على المستوى الفني أو على الجانب الجماهيري بحكم قرب المسافة بين الملاعب.

وكان رئيس رابطة الأندية الأوروبية الألماني كارل هاينتس رومينغه قد طالب بتعويضاتٍ للأندية في حال تغيير توقيتِ كأس العالم في قطر 2022 الى الشتاء موضحا أن الأندية ستخسر الكثير ماديا لتوقفِ المنافسة في نوفمبر و ديسمبر.

- اوقفت الحكومة اليونانية بطولات المحترفين لكرة القدم في البلاد في إطار حملتها للقضاء على العنف في الرياضة. ويأتي قرار التعليق في أعقاب نزول مشجعين الى أرض الملعب في نهاية مباراة قمة في العاصمة بالدوري الممتاز قبل أيام.

- قررت السلطات المصرية إستئناف مباريات كرة القدم بعد انتهاء فترة الحداد لمدة أربعين يوما على المشجعين ال22 الذين قتلوا نتيجة أعمال الشغب التي شهدتها مباراة الزمالك وإنبي في الثامن من شهر شباط. ولم يذكر البيان الرسمي الصادر عن السلطات موعدا محددا لانطلاق مباريات الدوري المصري.

- طلب خوان كارلوس جاريدو، المدير الفني للنادي الأهلي، خوض الفريق مباراة ودية يوم 6 اذار في اطار تجهيز لاعبيه للمشاركة بأولى مبارياته في دور الـ32 لدوري أبطال أفريقيا، والمقررة خارج مصر منتصف شهر اذار، واشترط جاريدو أن تكون المباراة مع أحد فرق الدوري الممتاز، لتكون تجربة مفيدة قبل المواجهة الأفريقية المقبلة.

- قال مسؤولون في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية إن مدينتهم تفكر في إيقاد شعلتين أولمبيتين في مكانين مختلفين خلال الأولمبياد الصيفي المقبل الذي ستستضيفه المدينة في 2016. وتنص الخطة الحالية على إيقاد الشعلة الأولمبية الرئيسية في استاد ماراكانا حيث ستقام مراسم الافتتاح والختام ونهائي منافسة كرة القدم. إلا أن مسؤولي المدينة يعكفون حالياً على النظر في إمكانية إيقاد شعلة أخرى في استاد نيلتون سانتوس حيث ستقام منافسات ألعاب القوى التي تحظى بشعبية هائلة وتجتذب حضوراً جماهيرياً كبيراً.

- خلال مزاد علني في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في مدينة نيويورك، بيعت قفازات أسطورة الملاكمة محمد على كلاي، التي ارتداها عندما قام بضربته الشهيرة المسماة بـ”لكمة شبح”، وذلك في مباراته مع سوني ليستون في عام 1965، بما يقارب مليون دولار. يشار إلى أن القفاز الذي ارتداه كلاي عام 1971 خلال مباراة القرن، في حلبة ماديسون سكوير جاردن، في مدينة نيويورك ضد منافسه جو فريزر، بيع بحوالي 400 ألف دولار، في مزاد علني في رابطة جامعي المقتنيات الرياضية الوطنية في كليفلاند.

- سخر البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لفريق تشيلسي الإنجليزي، من نظيره أرسين فينجر المدير الفني لفريق أرسنال، لبقائه في منصبه 9 سنوات من دون أن يحرز فريقه مرة واحدة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز. المدرب البرتغالي قال في تصريحات لشبكة “سكاي سبورت” الرياضية إن أرسنال أمضى 9 سنوات من دون الفوز بأي بطولة إلى أن أنهى فترة “الجفاف” العام الماضي مع فوزه بكأس الاتحاد الإنجليزي على هال سيتي، معقباً بسخرية: "لا يمكن للكثير من المدربين أن ينالوا رفاهية البقاء 9 سنوات من دون أي لقب".

XS
SM
MD
LG