روابط للدخول

موجة ثلوج تجتاح دهوك وتسد طرقها الجبلية


ثلوج على طريق في دهوك

ثلوج على طريق في دهوك

اجتاحت موجة من الثلوج والأمطار مدن اقليم كردستان خلال الأيام الماضية، وتساقطت في المناطق الجبلية والقرى والقصبات الحدودية كميات كبيرة من الثلوج.

ويقول ديوالي حمي بريندار مدير صيانة الطرق في محافظة دهوك ان سمك الثلوج بلغ في بعض المناطق اكثر من (15سم)، ما ادى الى اغلاق بعض الطرق الرئيسة والفرعية التي تربط بين المدن والقصبات، مضيفاً: "شكّلنا ست فرق لفتح الطرق الرئيسية في حدود محافظة دهوك وهذه الفرق توزعت في مناطق مختلفة وعملت بكل ما لديها من طاقة من اجل تنظيف الطرق من الثلوج التي تراكمت عليها، الكميات الكبيرة من الثلوج والمستمرة تؤدي الى حدوث تشققات بالطرق وخاصة القديمة منها والتي لم تشملها الصيانة فنقوم بعد زوال الثلوج الى صيانتها".

من جهتها استبشرت مديرية زراعة دهوك خيراً بهطول هذه الكميات الكبيرة من الامطار وعدتها فرصة لتنشيط القطاع الزراعي في المحافظة. ويقول الخبير الزراعي محمد ابراهيم ان هذه الامطار تؤثر على تنمية القطاع الزراعي كما ونوعا، لأن المياه هي المصدر الرئيس لزيادة الانتاج، كما انها تؤثر على مستوى المياه السطحية والجوفية في المنطقة، وتساهم في انعاش الغابات والمراعي التي تعد المصدر الرئيس لعلف الحيواني".

وبين اميدي ان هذه الامطار والثلوج تقلل من تأثير الجفاف الذي كان سائدا في الأعوام الماضيةموضحا بالقول: "نحن بهذه الثلوج اكتفينا لهذا العام بالنسبة للموسم الزراعي لكننا بحاجة سقوط كميات من الأمطار في الشهر الرابع لكي تستفيد منها محاصيل الحنطة والشعير".

من جهته دعا سليمان تمر رئيس منظمة كردستان لحماية الحيوان المواطنين الى تجنب صيد الحيوانات في هذه الاوقات من السنة، إذ ان الكثير من الحيوانات البرية تخرج من أعشاشها تبحث عن مؤن لها وعلى الجهات الحكومية والمعنية ان تقوم بتوفير العلف لهذه الحيوانات البرية في مثل هذا الوقت من العام.

يذكر ان معدلات الأمطار والثلوج التي تساقطت خلال هذه العام في حدود محافظة دهوك قد وصلت الى 490 ملم وهي معدلات جيدة بالنسبة لمحافظة دهوك التي تحتاج الى نحو 500 ملم سنويا.

XS
SM
MD
LG