روابط للدخول

مكانة الشعر، أو الأصول النفسية والفكرية للقصيدة


من غلاف كتاب "مكانة الشعر" لعادل عبدالله

من غلاف كتاب "مكانة الشعر" لعادل عبدالله

تسلط هذه الحلقة من (المجلة الثقافية) الضوء على كتاب للمؤلف عادل عبد الله يتناول مكانة الشعر عبر تناول الاصول النفسية والفكرية لهذا النوع الأدبي المتميز في العراق، ووقفة مع الادب الكردي وقصيدة للشاعر عبد الرحمن فرهادي، فضلاً عن لقاء مع القاصة العراقية رجاء الربيعي.

مكانة الشعر

للشعر مكانة خاصة في الثقافة العراقية، والكتاب الذي تتوقف عنده هذه الحلقة يتناول مكانة الشعر من خلال الاصول النفسية والفكرية للشعر عموماً، وعنوانه "مكانة الشعر: مقدمات في الاصول النفسية والفكرية للقصيدة"، من تاليف عادل عبد الله. الكتاب الذي يقع في 128 صفحة من القطع الكبير، من اصدارات دار الشؤون الثقافية، وينقسم الى فصول عديدة، منها "فلسفة الجمال" و"تحليل الموهبة الشعرية"، و"البحث في الفصل بين الادب والشعر" وغير ذلك من المواضيع التي تسلط الضوء على طبيعة الشعر ومكانته.

مع القصة النسوية

تستضيف حلقة هذا الاسبوع الكاتبة والقاصة رجاء الربيعي التي تقول انها بدأت مع الشعر وتحولت الى كتابة القصة لاحقاً، وترى ان الانتشار المتزايد لكتابة القصة القصيرة في العراق لا يعود الى سهولة هذا النوع الادبي كما يظن البعض، بل الى روح المنافسة التي تسود هذا المضمار. نالت رجاء الربيعي المركزالثالث في احدى مسابقات منتدى نازك الملائكة الادبي التي هي عضوة فيه. والعمل الصحفي الذي مارسته لمدة من الزمن حسن قدراتها اللغوية. وهي تميل في كتاباتها الى اسلوب الواقعية، والى لغة تنزع الى التبسيط لتكون في متناول القراء بوجه عام. وتتمنى ان تقوم وزارة الثقافة بمزيد من الدعم للنتاجات الادبية، ولاسيما النسوية وخصوصا في مجال النشر.

شعر كردي مترجم

قصيدة للشاعر الكردي عبد الرحمن فرهادي تتكون من مقاطع قصيرة ترجمها الى العربية عبد الخالق البرزنجي، منها:

-1-
يهوى النسيم
أن يقدم أغنية
لشجرة امام باب بيتك.

-2-
القمر منهمك في غسل الوجه
مهيئأً نفسه للمغيب.

-3-
تأتي الشمس لتغسل نفسها
من ينبوع عينيكِ
لكي تعود برزانة الى بلاط الليل.

-4-
سلّمَ الخريفُ دفتراً مليئاً بالنوطات
الى يد النسيم
لكي يعزف سمفونية الشجرة.

-5-
القمر يلصق حزمة
من بيدره في ذؤابة الارض
لكي يجعلها هائمة به دوماً.

-6-
عشقكِ جرجر طرف نار
الى أعماق نفسي
منذ مدة صرتِ موقداً في بيتي.

XS
SM
MD
LG