روابط للدخول

منافد حدودية لا تنفذ قرار منع دخول المحاصيل


Iraq - Rice growing, Diwaniya, undated

Iraq - Rice growing, Diwaniya, undated

اكدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية عدم التزام بعض المنافذ الحدودية بتعليمات منع دخول المحاصيل الزراعية ومنها الطماطم من دول الجوار في اوقات ذروة الانتاج المحلي.

وقال عضو اللجنة عبود العيساوي في حديثه لإذاعة العراق الحر إن "المنافذ الحدودية تعاني من الفساد وتعاطي الرشوة ما يمنع تنفيذها قرار منع دخول المحاصيل المستوردة".

وأضاف العيساوي أن "هناك تجارا في مجال المحاصيل الزراعية يشكلون مافيات لإدخال المحاصيل الممنوعة بطرق غير شرعية" على حد قوله .

من جهته أوضح الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي أن "الوزارة اصدرت في وقت سابق قرارا لتأكيد منع استيراد المحاصيل إلا أن الجهات التنفيذية في المنافذ الحدودية لم تستجب".

فيما بين الخبير الزراعي عادل المختار أن "لدخول المحاصيل المستوردة أثرا سلبيا كبيرا على الفلاح العراقي والاقتصاد العراقي على حد سواء بسبب تدني اسعار المحاصيل الزراعية مما يشكل خسائر مالية كبيرة بالنسبة للفلاحين ما يؤدي الى عزوف الفلاحين عن زراعة اراضيهم في المواسم المقبلة خشية تكبد الخسائر".

يذكر أن وزارة الزراعة العراقية وبعد مظاهرات فلاحية في محافظة البصرة اصدرت قرارا يقضي بمنع استيراد المحاصيل الزراعية من الخضر والحبوب مثل الطماطم والبطاطا والباذنجان والذرة والحنطة بسبب وفرة الانتاج المحلي.

XS
SM
MD
LG