روابط للدخول

الرياضة الجامعية تبحث عن مصادر تمويل بسبب الضائقة الاقتصادية


سباق الضاحية في القادسية

سباق الضاحية في القادسية

يتناول المشهد الرياضي في هذه الحلقة التحديات التي تواجه الرياضة الجامعية وخاصة في مجال التمويل.ومن المحافظات نستمع الى تقرير عن سباق الضاحية الذي أُقيم مؤخرا في محافظة القادسية لاختيار ممثلي العراق في بطولات دولية.ونختتم بأخبار الرياضة في العالم.ولكن نستهل الحلقة بأخبار الرياضة المحلية.​

ـ يعكف مدرب المنتخب الاولمبي يحيى علوان على اعداد قائمة تضم 50 لاعبا من أجل تقديمها الى اتحاد الكرة ثم الى اتحاد الكرة الآسيوي في اطار التحضيرات للمشاركة في تصفيات التأهل الى اولمبياد ريو دي جانيرو.

وقال عضو اتحاد الكرة كامل زغير ان علوان يدرس اكثر من25 سيرة ذاتية للاعبين عراقيين مغتربين بهدف الاختيار منهم وضمهم الى المنتخب.واكد زغير ان الاتحاد ترك حرية الاختيار للمدرب وانتقاء اللاعبين الذين يعتقد انهم مأهلون لتمثيل المنتخب الاولمبي.

ـ أعلن الاتحاد العراقي للمصارعة مشاركة أكثر من 50 ناديا في منافسات بطولة أندية العراق بالمصارعة الحرة والرومانية لفئة الشباب.وتنطلق منافسات البطولة في 21 شباط وتستمر اربعة ايام على بساط نادي الكاظمية.

وقال عضو اتحاد المصارعة صلاح جبار ان البطولة محطة مهمة للكشف عن المواهب الشابة وخاصة من أندية المحافظات.

ـ أعلن اتحاد الكرة ان منافسات دوري الكرة الممتاز ستنتهي في العاشر من نيسان المقبل مشيرا الى اعتماد تأهيل ثمانية فرق للدور النهائي.

وقال عضو الاتحاد فالح موسى ان الأندية الثمانية ستلعب فيما بينها دوريا في مجموعتين تتأهل منهما اربعة اندية تلعب بطريقة التقاطع لتحديد بطل الدوري.وستحدد لجنة المسابقات في وقت لاحق موعد المنافسات النهائية.

ـ يشارك المنتخب الوطني للبليارد في بطولة غرب آسيا التي انطلقت منافساتها في الامارات العربية وتستمر لغاية التاسع والعشرين من شباط.ويضم المنتخب الوطني ثلاثة لاعبين بفعالية السنوكر وستة لاعبين بفعالية بليارد الكرة الثامنة.

ـ أكدت الدائرة القانونية في مجلس الوزراء ارتباط الاتحاد المركزي لكرة القدم وجميع الاتحادات الرياضية الأخرى باللجنة الاولمبية الوطنية حصرا.

وقال المدير التنفيذي للجنة الاولمبية جزائر السهلاني ان هذه التأكيد جاء ردا على اتصال اتحاد الكرة بالدائرة القانونية لمجلس الوزراء دون الرجوع الى اللجنة الاولمبية.

ضوء على قضية

تواجه الرياضة الجامعية مثلها مثل الرياضة العراقية عموما تحديات عديدة لعل في مقدمتها الجانب المالي.ويكتسب هذه الجانب أهمية خاصة في هذا الوقت تحديدا بسبب الضائقة الاقتصادية التي يمر بها العراق بعد هبوط اسعار النفط.

ويُلاحظ ان ما مخصص من وزارة التعليم العالي من تمويل الى الجامعات لتنشيط رياضتها لا يكاد يكفي لتجهيز فرقها الرياضية في الالعاب المختلفة ، الأمر الذي دفع بعض الجامعات الى البحث عن بدائل للتمويل.​

وبينت معاونة عميد كلية التربية للبنات الرياضية السابقة نضال عبد الرحمن في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان التمويل يقف عائقا امام طموحات الكلية بتطوير رياضة جامعية واعدة كما كانت في السابق، مبينة ان الجامعة خصصت للكلية اعتمادات ضئيلة خلال العام الدراسي الحالي للأنشطة الرياضية والفنية معا، لافتة الى انه اذا كان العميد يحب الرياضة والكلية سيبحث عن منافذ اخرى لتمويل الفرق الرياضية في الكلية.

واكد مسؤول الانشطة الجامعية في وزارة التعليم العالي الدكتور حسام المؤمن ان وزارة التعليم ليست وزارة قطاعية للانشطة الرياضية والكشفية والفنية، ولذلك فان الاموال المخصصة لها قليلة جدا، مبينا ان وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان اكد دعمه للرياضة الجامعية وفرقها الرياضية.

الصحفي الرياضي منعم جابر دعا وزارة التعليم العالي الى وضع محفزات للابطال الرياضيين في جامعاتها كقبولهم في الدراسات العليا، فضلا عن اهمية استثمار نادي الطلبة ليكون النافذة الرئيسية للأنشطة الرياضية الجامعية وليس اقتصاره على كرة القدم فقط كما يحصل الان.

من المحافظات

سباق الضاحية فرصة لرفد العاب القوى بالأبطال

شهدت محافظة القادسية مؤخرا انطلاق بطولة العاب القوى في سباق الضاحية بمشاركة عشرات الأندية ومن سائر الفئات العمرية والشبابية.

وأُقيمت البطولة على مرحلتين في الديوانية وكركوك لاختيار اعضاء المنتخب الوطني في بطولة غرب آسيا التي تستضيفها البحرين وبطولة الجزائر الدولية ، كما أوضح نائب رئيس اتحاد العاب القوى وليد تركي لمراسل المشهد الرياضي احمد الصباغ.

وقال رئيس اتحاد العاب القوى في محافظة القادسية وهاب عبد الرزاق ان الهدف من اقامة البطولة هو اكتشاف مواهب جديدة ترفد المنتخب الوطني لتمثيل العراق في البطولات العربية والدولية.

وتحدث رياضيون شاركوا في البطولة لمراسل المشهد الرياضي معربين عن ارتياحهم لتوفير مثل هذه الفرصة من اجل اختبار أدائهم ومعرفة مستوياتهم داعين الى اقامة المزيد من الفعاليات المماثلة لتطوير الرياضة في العراق وبناء ابطال يرفعون اسم العراق في المحافل الرياضية.

الرياضة في العالم

ـ اعلن رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم طلال فهد الأحمد استضافة الكويت بطولة خليجي 23 بعد اعتذار العراق عن عدم تمكنه من استضافة البطولة.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن الأحمد قوله عقب اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية ان الكويت كُلفت كدولة بديلة باستضافة فعاليات البطولة بعد اعتذار العراق لعدم جاهزية ملاعبه.

ـ قررت مدينة غوادالارخارا المكسيكية انسحابها من استضافة بطولة العالم للسباحة عام 2017 بسبب مشاكل مالية ناجمة عن هبوط اسعار النفط.

وأوضح المنظمون ان استضافة البطولة التي تكلف نحو مئة مليون دولار في المدينة لم تعد ممكنة بعد قرار الحكومة خفض الانفاق مؤخرا.

وبعد ايام على انسحاب المدينة المكسيكية اعلنت مدينة ادمنتون الكندية انسحابها من التنافس على استضافة دورة العاب الكومنولث عام 2022 بسبب هبوط اسعار النفط في الأسواق العالمية.

ـ كشف العداء الجمايكي الشهير يوسين بولت انه سيعتزل بعد بطولة 2017 بالعاب القوى في لندن.

وكان اسرع رجل في العالم اشار الى انه سيعتزل بعد اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو ولكنه أوضح في حديث لصحيفة الديلي ميل البريطانية ان ارتباطات تتعلق بالرعاية فرضت عليه الاستمرار حتى عام 2017 حيث سيكون تركيزه على سباق 100 متر فقط.

ويحمل بولت الرقم القياسي العالمي في سباقات 100 متر و200 متر واربعة في 100 متر تتابع الى جانب ست ميداليات ذهبية اولمبية.وتحدث عن رغبته في تحطيم ارقامه القياسية خلال العام الحالي.

ـ أكد تقرير ان اقامة بطولة كأس العالم بكرة القدم في قطر خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول عام 2022 لتجنب حرارة الصيف اصبحت مسألة مفروغا منها.

ونقلت مجلة سبورتس الرياضية الاميركية المصورة عن عدة مصادر ان اللجنة الخاصة التي شكلها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" من أجل البحث عن مواعيد بديلة ستقدم توصية باقامة المونديال خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول في اجتماع من المقرر عقده في الدوحة الاسبوع المقبل وان اللجنة التنفيذية للفيفا ستتخذ القرار النهائي بهذا الشأن حين تجتمع في آذار المقبل في مدينة زوريخ.

بمشاركة من مراسل الاذاعة ف الديوانية احمد الصباغ

XS
SM
MD
LG