روابط للدخول

الجمهور الكروي يتطلع الى تأهل الاولمبي لنهائيات ريو دي جانيرو


من اولمبياد عام 2012

من اولمبياد عام 2012

يتناول المشهد الرياضي في هذه الحلقة الدعوات التي انطلقت مطالبة بإعداد برنامج تدريبي للمنتخب الاولمبي يرتقي الى مستوى مهمته المتمثلة بالتأهل لنهائيات اولمبياد ريو دي جانيرو العام المقبل.

ومن المحافظات نتابع في تقرير من محافظة ميسان الدورة التي اقامتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتعليم مدربي اللجنة البارالمبية والعاملين في هذا المجال لغة الاشارات لتمكينهم من التواصل مع الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة. ونختتم بأخبار الرياضة في العالم. ولكن نستهل الحلقة بأخبار الرياضة المحلية.

ـ قرر اتحاد كرة القدم اختيار المدرب يحيى علوان لقيادة المنتخب الاولمبي فيما سيتولى المدرب عبد الغني شهد قيادة منتخب الشباب.

وقال عضو الاتحاد كامل زغير في حديث صحفي ان اختيار طاقمي التدريب للمنتخبين الاولمبي والشبابي جاء بعد مناقشة التوصيات التي رفعتها اللجنة الفنية ولجنة المنتخبات في الاتحاد.

ـ اكد رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية رعد حمودي ضرورة الاستماع الى جميع الآراء والمقترحات التي تُقدم للنهوض بواقع الرياضة قائلا ان المصلحة العامة تتطلب قوانين فاعلة.

وقال حمودي في بيان ان من الضروري الاستماع الى الاتحادات الاولمبية وغير الاولمبية ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية ووزارة الشباب والرياضة والشخصيات الاعلامية والرياضية للخروج بقانون ناضج يخدم رياضة الانجاز العالي.وكان حمودي ترأس جلسة لمناقشة قانوني اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية.

ـ حدد اتحاد كرة السلة يوم السابع والعشرين من شباط موعدا لانطلاق منافسات المرحلة ما قبل الأخيرة من دوري الدرجة الأولى التي تشارك فيها ثمانية اندية بواقع اربعة اندية في المجموعة الشمالية ومثلها في المجموعة الجنوبية.

وتتأهل اربعة اندية الى الجولة الأخيرة من الدوري يصعد بعدها فريقان الى دوري الدرجة الممتازة.

ـ اختتمت لجنة التفتيش التي انتدبها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والاتحاد الدولي "الفيفا" زيارتها الى مدينة اربيل بعد الاطلاع على المنشآت الرياضية والفنادق وطرق المواصلات بين المطار ونادي اربيل وتفقد الوضع الأمني في المدينة.

وستقدم اللجنة تقريرا عن نتائج الزيارة الى اجتماع الفيفا في مدينة زوريخ السويسرية في آذار المقبل.ويأمل اتحاد الكرة العراقي والجمهور الرياضي بأن يُسفر اجتماع الفيفا عن قرار برفع الحظر جزئيا عن الملاعب العراقية والسماح لفريقي اربيل والشرطة بخوض مباراتهما على ملعب فرانسو حريري ضمن منافسات بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2015.

ـ تقدم المنتخب الوطني لكرة القدم عشرين مرتبة في تصنيف الاتحاد الدولي "الفيفا" لشهر شباط الى المركز الرابع والتسعين.وتبوأ المنتخب المركز التاسع آسيويا والمركز السابع عربيا.

وكان المنتخب الوطني يحتل المركز 114 في تصنيف الفيفا لشهر كانون الثاني الماضي.

ضوء على قضية

دعا معنيون بالشأن الرياضي اتحاد كرة القدم الى الاسراع بوضع برنامج تدريبي للمنتخب الاولمبي يتوافق مع مهمته في تصفيات اولمبياد ريو دي جانيرو التي ستنطلق نهاية شهر اذار المقبل، مطالبين في الوقت نفسه بالاسراع في حسم تسمية الكادر التدريبي للمنتخب الوطني الذي تنتظره مشاركة مهمة في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وكان اتحاد الكرة حسم تسمية الاجهزة الفنية لمنتخبي الاولمبي والشبابي حيث سيقود يحيى علوان الهرم التدريبي للاولمبي ويساعده عباس عطية وحيدر جبار وصالح حميد لحراسة المرمى، وسيقود المدرب عبد الغني شهد المنتخب الشبابي.

غير ان اللاعب الدولي السابق بسام رؤوف يرى ان تسمية الكادر التدريبي للمنتخب الاولمبيجاءت متاخرة جدا، لاسيما وان الاتحاد الآسيوي طالب الاتحاد العراقي بارسال قوائم اسماء اللاعبين مبكرا بغية اعتمادها رسميا في حين ان المدرب لم يوجه دعوة للاعبين الى الآن.

واوضح رئيس لجنة المنتخبات الوطنية في اتحاد الكرة فالح موسى لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان الاتحاد سيعقد اجتماعا مع الطاقم التدريبي للمنتخب الاولمبي لمناقشة البرنامج التدريبي والوقوف على احتياجات المدرب.

من جهة اخرى دعا الصحفي الرياضي قصي حسن اتحاد الكرة الى وجوب الاسراع ايضا باختيار مدرب المنتخب الوطني الأول الذي لديه مهمة لا تقل عن مهمة الاولمبي والشباب جسامة من خلال التحضير والتهية المبكرة لتصفيات نهائيات كأس العالم التي ستنطلق في حزيران المقبل.

تعليم لغة الاشارة في ميسان

اقامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة في ميسان دورة لتعليم لغة الاشارة لمدربي اللجنة البارالمبية واولياء الامور والمعلمين العاملين في هذا المجال.وقال خبير الاشارة الدولي حيدر مجيد لمراسل المشهد الرياضي في ميسان سلام ظافر ان الهدف من الدورة هو فهم اﻻشارات الخاصة بالصم والبكم كي يكون المدرب او المحاضراقرب الىهذه الشريحةمنوها بان المحاضرات ركزت على الجانب الرياضي والتعليمي.

واشار مدرب اللجنة البارالمبية في ميسان محمد غلوم الى ان التعامل مع شريحة الصم والبكم يتطلب جهدا استثنائيا لغرض التواصل في مختلف ميادين الحياة داعيا في الوقت ذاته الجهات المعنية الى تكثيف الدورات الخاصة بلغة الاشارة والاهتمام بهذة الشريحة .

المشاركون في الدورة من معلمين واولياء امور ذوي الاحتياجات الخاصة اكدوا للمشهد الرياضي استفادتهم من المحاضرات التي قُدمت خلال الدورة واهمية هكذا برامج تعليمية تساهم في تعلم لغة الاشارة والتواصل مع هذه الشريحةبما يعزز اندامجها في المجتمع .​

وكانت الدورة التي اقيمت على قاعة بيت الشباب التابع لمديرية شباب ورياضة ميسان الاولى من نوعها التي تقام في المحافظة وسط مطالبات باقامة دورات تشمل جميع شرائح ذوي الاحتياجات الخاصة .

الرياضة في العالم

احتفظ المنتخب الالماني بصدارة التصنيف العام الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "لفيفا" يوم الخميس.

وبقي ترتيب المنتخبات الثلاثة الأولى بلا تغيير باحتلال الارجنتين المركز الثاني وكولومبيا المركز الثالث.وجاء المنتخب البلجيكي رابعا يليه جاره الهولندي بالمركز الخامس فيما احتل المنتخب البرازيلي المركز السادس. وجاء المنتخب البرتغالي سابعا على حساب المنتخب الفرنسي الذي تراجع الى المركز الثامن وتقدم منتخب اوروغواي الى المركز التاسع بعد تراجع المنتخب الاسباني الى المركز العاشر.

ـ أعلنت الرياضية الروسية يلينا إيسنباييفا انها تتطلع الى تسجيل رقم قياسي جديد في القفز بالزانة حين تشارك في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وقالت ايسنباييفا ان الاولمبياد حدث يتسم عندها بأهمية خاصة وان كل شيء ممكن إذا توفرت الارادة والرغبة.

وكانت ايسنباييفا التي سجلت ثمانية وعشرين رقما عالميا في حياتها الرياضية أعلنت اعتزالها بسبب الحمل بعد ان فازت باللقب في بطولة العالم بألعاب القوى في موسكو عام 2013. وسجلت رقمها العالمي البالغ خمسة امتار وستة سنتمترات وما زالت محتفظة به في زوريخ عام 2009.

ـ اعلن بطل العالم بالملاكمة للوزن الثقيل الاوكراني فلاديمير كليتشكو الذي لم يخسر نزالا منذ احد عشر عاما انه يتطلع الى الدفاع عن لقبه في نيويورك.

ويطمح كليتشكو الذي يقيم في المانيا بتحقيق فوزه الثاني والعشرين على التوالي حين يواجه متحديه الاميركي براينت جيننينغس في الخامس والعشرين من نيسان المقبل على حلبة ماديسون سكوير غاردن في نيويورك.

ـ فرض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الفيفا" غرامة قدرها مليون دولار على الاتحاد المغربي لامتناعه عن استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية متعللا بالخوف من انتشار وباء ايبولا.

كما مُنع المغرب من المشاركة في بطولتي كأس الأمم الأفريقية عام 2017 وعام 2019. وقال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم انه يطالب بتعويض قدره زهاء تسعة ملايين دولار لتراجعه عن الاتفاق الخاص باستضافة البطولة.​

XS
SM
MD
LG