روابط للدخول

هاولاتي الكردية: الاقليم قد يساهم في اعمار كوباني


احد شوارع كوباني المدمرة

احد شوارع كوباني المدمرة

صحيفة هولير كتبت ان مجلس وزراء الاقليم اعلن خلال اجتماع عقده الاربعاء عن انه تمت معالجة النقاط مثار الخلاف بين اربيل وبغداد والتي ولدت نوعا من عدم الفهم بين الطرفين فيما يخص الاتفاق النفطي المبرم بينهما. ونقلت الصحيفة عن رئيس وزراء الاقليم نيجيرفان بارزاني قوله ان الاقليم قدم مقترحا لاحتساب نسبة التصدير اليومي كل ثلاثة اشهر لان الاحتساب اليومي غير ممكن تكنيكيا. ووجه نيجيرفان برزان مؤسسات حكومة الاقليم ان عليها العمل على اساس ان البلاد تمر بازمة مالية عميقة، وانتقد بعض وسائل الاعلام والاعلاميين الذي يتهمون حكومة الاقليم دون دليل بعدم الالتزام بالاتفاق بينها وبين بغداد واضاف ان حكومة الاقليم تتحمل مسؤلياتها في الوضع الحالي وان من المهم ان يعمل كل المشاركين في الحكومة من اجل التوصل الى حل للازمة الحالية.

صحيفة هاولاتي كتبت ان رئيس وزراء مقاطعة كوباني انور سليم طلب مساهمة اقليم كردستان في اعادة اعمار كوباني واضاف ان 80% المدينة دمر اثناء الحرب ضد داعش وانهم سوف يعملون على عدم اعمار جزء من المدينة ليبقى شاهدا على المقاومة الباسلة التي ابداها ابناء كوباني ضد الارهابيين. واشار سليم الى ان لجنة شكلت لاعمار المدينة وهناك اراء تبحث حول بناء مدينة جديدة او اعادة بناء ما دمر من المدينة، واضاف ان حكومته تنتظر مساعدة فرنسا وبعض الدول والمنظمات في هذا المجال.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان اقليم كوردستان قد يواجه ازمة شديدة وشحة في الادوية والمستلزمات الطبية واضافت الصحيفة ان كميات الادوية في المستشفيات والمراكز الصحية في الاقليم تتناقص باستمرار فيما اكد وزير الصحة ريكوت حمة رشيدان أن بغداد لم تعد ترسل سوى 40% من حاجة الاقليم وان اكثر من مليون ونصف مليون لاجىء اصبحوا عبئا على مؤسسات وزارة الصحية. واضاف الوزير ان وزارته تناقش مع وزارة المالية ومنظمة الصحة العالمية مسالة التوصل الى حل لهذه المشكلة، ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الصحة في البرلمان الكردستاني سرود سليم قوله ان وضع الوزارة سيء للغاية ومن الضروري الاسراع في وضع الحلول لهذه المشكلة.

صحيفة كوردستاني نوي تناولت اعتصامات معلمي السليمانية للمطالبة بصرف رواتبهم المتاخرة واضافت الصحيفة ان اعدادا كبيرة من المعلمين تركوا قاعات الدرس وتجمهروا امام مديرية تربية السليمانية للمطالبة بصرف رواتبهم لشهر كانون اول من العام الماضي لان الامر بات يؤثر على وضعهم الاقتصادي، واضافت الصحيفة ان عددا من المتظاهرين طالب الحكومة بصرف رواتب ثلاثة اشهر دفعة واحدة والا فانهم سيواصلون الاعتصام والاضراب عن دخول قاعات الدرس.

تذكرالصحيفة في خبر اخر ان عددا من السينمائيين الكورد يعكفون الان على انتاج فلم يتناول مأساة الفتيات والنساء الكرديات على يد تنظيم داعش. ونقلت الصحيفة عن المخرج السينمائي شاخوان عبد الله انه وعددأ من الفنانين المتطوعين قد قاموا بتصوير لقطات من الفلم ولكنهم بحاجة الى التمويل المادي لاكماله، واضاف ان مدة الفلم تستغرق 90 دقيقة وان اغلب سيناريو الفلم اخذ من حكايات الشهود الواقعية. الى ذلك قالت الصحيفة ان مسرحية بعنوان "عزيزتي سنجار" يجري عرضها في احد مسارح طهران وان القصة تتناول واقع المدينة بعد احتلالها من قبل تنظيم داعش وان المسرحية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين.

XS
SM
MD
LG