روابط للدخول

دراسة تشكيل قوة عسكرية عربية للتدخل في ليبيا


مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

في تطور جديد أضيفت إلى أزمة اختطاف المسيحيين المصريين أزمة جديدة بعد الإعلان عن اختطاف 21 صيادا مصريا في ليبيا. واستمرت حالة التضارب في المعلومات حول مقتل المختطفين المسيحيين على أيدي مسلحي تنظيم "داعش"، وقال وكيل وزارة الخارجية الليبية حسن الصغير إن هناك تنسيقا وتعاونا وثيقا ومباشرا مع مصر حكومة وقيادة، وخاصة فيما يتعلق بملف المصريين المختطفين، مؤكداً أنه لا توجد معلومات دقيقة حتى الآن حول مقتل المصريين المختطفين فى ليبيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي إن المجموعة المصرية المختطفة فى ليبيا لم تصب بأي أذى حتى الآن، مشيرا إلى أن وزير الخارجية سامح شكري سيقوم خلال الساعات المقبلة بالسفر إلى الولايات المتحدة لعقد عدة لقاءات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي وذلك للتأكيد على خطورة الأوضاع فى ليبيا.

وكشف عبد العاطي عن أن هناك عدة أفكار مشتركة مطروحة يتم دارستها لتكوين قوة عسكرية عربية لمواجهة الوضع فى ليبيا، وذلك نظرا لخطورة التحديات التي تواجه الأمة العربية بأكملها.

إلى ذلك أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي أنه تقرر عقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن تطورات الأوضاع الخطيرة في اليمن الأربعاء المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وتتصدر أوضاع اليمن، وليبيا المشهد الحالي في جامعة الدول العربية، إضافة إلى الأوضاع في العراق، وما تمثله تلك الأوضاع من مخاطر على الأمن القومي العربي، سواء من جهة تنظيم داعش في العراق وليبيا أو الأوضاع المتوترة في اليمن والتي تؤثر على مضيق باب المندب أخطر المحاور الإستراتيجية بالنسبة لأمن البحر الأحمر.

ويرى مراقبون في القاهرة أن أوضاع اليمن تنذر بحرب إقليمية بعد سيطرة الحوثيين على السلطة هناك، خاصة وأن الأمين العام للجامعة العربية وجه رسائل تحذيرية للحوثيين قبل يومين.

أخيرا قررت محكمة جنايات القاهرة الأحد، تأجيل أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، و10 متهمين آخرين من كوادر وأعضاء الإخوان، فى قضية اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر إلى جلسة 28 من الشهر الحالي للاطلاع والاستعداد مع استمرار حبس المتهمين.

XS
SM
MD
LG