روابط للدخول

تقول عضوة في لجنة التربية في مجلس النواب ان اللجنة تسعى لاعداد مشروع قانون يلزم الحكومة بانشاء مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتذكر النائبة انتصار الغرباوي ان المشروع سيكون بالتعاون مع وزارت العمل والشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم العالي، لغرض تخريج دفعات جديدة من المختصين في مجال رعاية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جهتها تؤكد المتحدثة باسم وزارة التربية سلامة الحسن وجود صفوف في بعض مدارس الوزارة لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرة الى وجود مختصين بعلوم الاجتماع والنفس يشرفون على هذه الصفوف.

غير ان رئيس جمعية قصير العراق محمد عيدان اكد ان ذوي الاحتياجات خاصة ليسوا بحاجة الى مدارس خاصة بهم، وانما الى مزيد من التسهيلات في الابنية المدرسية، وتحديث المناهج، بما يوائم احتياجاتهم، ودمجهم مع اقرانهم في المدارس الاعتيادية، مضيفا ان المدرسين والمعلمين بحاجة الى تدريب على كيفية تعليم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بطريقة لا تشعرهم بالتمييز السلبي عن باقي اقرانهم.

جدير بالذكر ان قانون انشاء مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة سيضمن حق التعليم لهذه الشريحة، وقد يستقطب الملاكات العلمية المتخصصة للمدارس الخاصة بهم في عموم محافظات العراق.

XS
SM
MD
LG