روابط للدخول

مطالبات بإنشاء صندوق لعائدات النفط في كردستان


حقل طق طق النفطي قرب أربيل

حقل طق طق النفطي قرب أربيل

أكد خبراء اقتصاديون في ورشة عمل اقامتها منظمة التنمية الاقتصادية الكردستانية في السليمانية على اهمية الاسراع في تاسيس صندوق عائدات النفط والغاز في اقليم كردستان وضرورة التحكم بالواردات المالية للقطاعات الاقتصادية الاخرى وتسخيرها باتجاه تدعيم البنية الاقتصادية والاجتماعية للاقليم.

ويشير الخبير الاقتصادي حسام الدين برزنجي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان الورشة ناقشت محورين اساسيين هما الشفافية في التعامل مع ايرادات النفط والغاز في الاقليم، وتاسيس صندوق لهذه الايرادات يسهم في دعم القطاعات الاقتصادية الاخرى بغية النهوض بها لتكون موردا اقتصاديا اخر للاقليم.

وذكرت عضوة منظمة بشك لترسيخ اسس المجتمع المدني نياز محمد ان تاسيس هذا الصندوق سيتيح للمظمات المدنية ووسائل الاعلام الاطلاع على واردات النفط والغاز وكشفها للرأي العام بشكل مستمر وايقاف تحكمالمسؤولين الحزبيين والحكوميين بهذا الملف.

وقال رئيس لجنة الثروات الطبيعية في البرلمان الكردستاني شركو جودت ان عدم تاسيس صندوق واردات النفط والغاز يعد ثغرة في المنظومة المالية والاقتصادية للاقليم والعراق بشكل عام، ولفت الى ان ارتباط الصندوق بالبرلمان يسهل ملية مراقبة وتدقيق هذه الواردات، واضاف ان البرلمان الكردستاني ثبت في مشروع تاسيس صندوق واردات النفط مسألة ادخار حصة الاجيال المقبلة من هذه الثرورة.

يشار الى ان مشروع قانون تاسيس صندوق عائدات النفط والغاز في الاقليم الذي تاجل اقراره عدة مرارت ينص في مادته التاسعة على ان جزءا من عائدات هذا الصندوق تستخدم لتمويل المشاريع الاستثمارية في محافظات الاقليم وتطوير قطاع النفط والغاز فيه، وتودع نسبة معينة من العائدات في صندوق دعم الاجيال المقبلة.

XS
SM
MD
LG