روابط للدخول

مصدر طبي: تزايد الاصابات بسرطان الثدي في السليمانية


تنشط منظمات نسوية الى جانب مؤسسات صحية في السليمانية لحث النساء على ضرورة اجراء فحص دوري للتأكد من سلامتهن من سرطان الثدي.

اتحاد نساء كوردستان اقام ورشة عمل لموظفات الدوائر والمؤسسات الحكومية في المحافظة للتعريف بالمرض وسبل الوقاية منه، وطريقة الفحص الذاتي للثدي دون الحاجة الى مراجعة طبيب مختص.

الدكتور نريمان فتاح اختصاصي امراض الثدي اشار في تصريحه لاذاعة العراق الى تزايد الاصابات بسرطان الثدي في الاقليم نتيجة عزوف النساء عن الرضاعة الطبيعة، وعدم ممارسة الرياضة، وتلوث البيئة الى جانب اسباب وراثية.

واكد ان اقامة مثل هذه الورش غير كاف لزيادة الوعي الصحي بين النساء بل يجب ان تشترك وسائل الاعلام والمؤسسات الحكومية الاخرى في هذه الحملة.

عضوة اتحاد نساء كوردستان جيمن خليل دعت النساء الى ضرورة اجراء الفحص الذاتي ومراجعة المراكز الصحية في حال الشك بوجود اعراض للمرض.

وقالت ان الاصابة بهذا المرض لايعني نهاية الحياة بل يمكن معالجته اذا ما تم تشخيص المرض مبكرا.

بيان محمد احدى المشاركات في الورشة قالت انها كانت تجهل طريقة الفحص الذاتي لكنها اكتشفت انه امر بسيط لكنه مهم جدا ويغني النساء عن زيارة المستوصف إلاّ في حال وجود شك لوجود ورم او تغييرات في طبيعة شكل الثدي.

واضافت ان هذا المرض يخيف النساء جدا لكن عملية الوقاية منه ممكنة، في حال تم الالتزام بارشادات الاطباء والمختصين. وقبل هذه الورشة لم اكن اعلم انه يمكن تشخيص المرض بهذه السهولة، لذا ادعو الامهات الى الرضاعة الطبيعية، لانها سبب رئيسي لتقليل الاصابة بالمرض.وسانقل ماتعلمته في الورشة الى زميلاتي في العمل وجميع معارفي.

يذكر ان منظمات مدنية في السليمانية قامت بحملة لجمع التبرعات لشراء جهازين لعلاج السرطان بالاشعة، لتقديمهما الى مستشفى هيوا لتوفير العلاج للمرضى دون الحاجة الى السفر الى الخارج.

يشار الى ان مستشفى هيوا الحكومي في السليمانية يعتبر اكبر مستشفى متخصص بامراض السرطان ويقدم خدماته مجانا للمرضى من جميع انحاء العراق.

XS
SM
MD
LG