روابط للدخول

أعلنت مديرية زراعة كربلاء عن تشكيل لجنة خاصة لمراقبة محال القصابة للحد من إتساع نطاق ظاهرة الجزر العشوائي. وقال الناطق باسم المديرية باهر غالي ان هذه الظاهرة منتشرة ولم تنفع التحذيرات والتوصيات التي اصدرتها مديرية الزراعة في وقت سابق في الحد منها، مشيراً الى ان انتشار ظاهرة بيع المواشي في الاحياء السكنية شجّع على عمليات الجزر العشوائي.

وفيما اوصت اللجنة المشكلة بايقاع عقوبات بالمخالفين من القصابين تتراوح بين فرض غرامات مالية وإغلاق المحال المخالفة، يذكر عدد من اصحاب محال القصابة ان المجزرة المجازة صحياً تقع خارج المدينة، وأكدوا ان الوصول اليها يستغرق الكثير من الوقت، وقللوا من جدية ما يقال عن مخاطر الجزر العشوائي، لكن هيام مصطفى من دائرة صحة كربلاء قالت ان مخاطر صحية جسيمة قد تترتب على الجزر العشوائي بعيدا عن رقابة دائرة الصحة.

ويقول الاعلامي جاسم الكلابي الحيوانات تخضع في المجزرة الى الفحص الطبي قبل جزرها، ويشير الى ان المخاطر الناجمة عن الجزر العشوائي لا تأتي فقط مما تسببه هذه العملية من تلوث او من طريقة الجزر في مكان مفتوح، بل تتأتى ايضا من كون الحيوانات المجزورة لا تخضع للفحص الطبي وقد تصل الى المستهلكين وهي مصابة بمرض ما.

وتنتشر محال القصابة بين الاحياء السكنية وحتى على الطرق الخارجية بين كربلاء والمحافظات المجاورة ما يجعل من عملية مراقبتها صحيا امرا ليس سهلا.

XS
SM
MD
LG