روابط للدخول

ديالى: تشكيل لجنة لاعادة النازحين الى السعدية


اعلن مسؤول في محافظة ديالى عن تشكيل لجنة لاعادة النازحين الى ناحية السعدية التابعة لقضاء خانقين، مؤكداً في الوقت نفسه ان المفاوضات مع الاحزاب الكردية لا تزال مستمرة لاعادة النازحين الى ناحية جلولاء.

وقال عضو مجلس محافظة ديالى عبد الخالق العزاوي ان اللجنة المؤلفة من اعضاء من مجلس المحافظة وادارة ناحية السعدية ستتوجه الى الناحية خلال الاسبوع الحالي للاتفاق على آلية لإعادة النازحين الى مركز الناحية أولاً ومن ثم القرى والاطراف التابعة للناحية.

وكان مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية" سيطروا على ناحيتي جلولاء والسعدية خلال شهر حزيران من العام الماضي، إلا ان القوات الامنية وبمساندة قوات البيشمركة تمكنت قبل اكثر من شهر من تحرير هاتين الناحيتين بالكامل. الا ان النازحين من جلولاء والسعدية لم يعودوا الى مساكنهم.

مواطنون ومسؤولون تحدثوا في وقت سابق لاذاعة العراق الحر ان قوات البيشمركة منعت الاهالي من العودة الى منازلهم. وبين العزاوي خلال حديثه ان الاحزاب الكردية لديها قائمة بأسماء عشائر ومطلوبين لا تسمح بعودتهم الى ناحية جلولاء.

ويقول النازح ياسين عواد ان النازحين من جلولاء والسعدية الذين لجأوا في الغالب الى مخيمات خانقين، لا يزالون يقاسون ضروفاً معيشية وصحية قاسية.

مشيراً الى ان هناك امراضاً معدية بدأت تتفشى في مخيمات علياوه وبهار تازة وخانقين، ويلفت الى وجود مرض يصيب العيون من اعراضه احمرار العين والالم الشديد وضعف البصر، بالاضافة الى تفشي المرض الجلدي المسمى محليا "حبة بغداد"، ويضيف ان الاوضاع في المخيمات متردية من الناحيتين الصحية والمعيشية، وان المركز الصحي المخصص للمخيمات لايحتوي الا على دواء (الباراسيتول) وضمادات للجروح وغيرها من الادوية والمستلزمات البسيطة.

XS
SM
MD
LG