روابط للدخول

دعوات لتشكيل مجلس لحماية المستهلك في كردستان


سوق خضروات في دهوك

سوق خضروات في دهوك

يدعو مختصون في مجال الاقتصاد وناشطون مدنيون الى الاسراع بتشكيل مجلس لحماية المستهلك في إقليم كردستان، نظراً لوجود استغلال كبير للمواطنين من قبل الشركات التجارية.

ويشير رئيس جمعية حماية المستهلك في دهوك كاوة عبدالعزيز في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان المستهلك في عموم العراق واقليم كردستان يتعرض الى موجة من الاستغلال من قبل التجار، سواء عن طريق الغش، او اعادة تعبئة المواد المستهلكة، او اجراء تخفيضات وهمية على مواد تقترب مدة صلاحيتها من الانتهاء، وغيرها من الحيل التي يقوم بها التجار للاستيلاء على أموال المواطنين، في ظل متابعة ضعيفة من قبل الأجهزة الرقابية الحكومية.

من جهتها بينت مدرسة الاقتصاد في المعهد الفني بالعمادية نجاة شعبان ان السيطرة النوعية غير متوفرة، والاسعار غير ثابتة، فضلاً عن وجود استغلال كبير من قبل التجار في الاسواق، مقترحةً ان تقوم الحكومة بتفعيل الأجهزة الرقابية وخاصة السيطرة النوعية في المنافذ الحدودية.

وقال رئيس نقابة الاقتصاديين في دهوك عبدالله احمد ان التجار يقومون باستغلال المواطنين وخاصة في الظروف التي يمر بها الاقليم حالياً، مضيفاً: " هناك اعداد غفيرة من النازحين الذين قدموا من مناطق اخرى سواء من سوريا او العراق، اضافة الى الازمة المالية التي ما زال الاقليم يعاني منها، فنأمل من التجار عدم استغلال هذه الظروف بل التعامل بانسانية مع هذه الاحداث ويتحلّوا بروح وطنية إزاء هذه الموجة التي نمر بها جميعاً".

وأوضح أحمد ان مجلس النواب العراقي أصدر في عام 2010 قانون حماية المستهلك وقد اعتمده حكومة اقليم كردستان، لكن هذا القانون لم يدخل حيز التطبيق بعد.

الى ذلك اشار عبدالله جاسم عضو لجنة الصحة وحماية المستهلك في البرلمان الكردستاني ان هناك قانوناً تم تشريعه لحماية المستهلك، مضيفاً: " مازلنا في اقليم كردستان متلكئين في تنفيذ اهم بند من هذا القانون وهو تشكيل مجلس حماية المستهلك الذي كان من المفترض ان يشكل قبل شهور لذلك فان قانون حماية المستهلك الذي تم المصادقة عليه في البرلمان الكردستاني غير فعال لغاية الان".

وبين جاسم انهم في لجنة حماية المستهلك قاموا بمتابعة هذا الموضوع، قائلاً: "وجهنا الاسئلة الى الجهات الحكومية المعنية بهذا الخوص وقدمنا طلباً الى رئاسة حكومة الاقليم للقاء رئيس الحكومة بهذا الصدد وضرورة انشاء هذا المجلس الذي من شانه تفعيل قانون حماية المستهلك في اقليم كردستان ويحد من جشع التجار".

وكانت نقابة الاقتصاديين نظمت بالتنسيق مع جمعية حماية المستهلك بدهوك ندوة مفتوحة شارك فيها العديد من الاقتصاديين والناشطين المدنين لبحث سبل حماية المستهلك في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG