روابط للدخول

وثيقة شرف لعشائر شمال البصرة للحد من النزاعات العشائرية


  • وقعت عشائر شمال البصرة وثيقة شرف لحل النزاعات العشائرية، ودعم القوات الأمنية في فرضها القانون، بعد ان ازدادت النزاعات، التي تستخدم فيها اسلحة متوسطة والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين.

ووافق رؤساء العشائر على الوثيقة التي قرأها الشيخ صباح محسن عرمش المالكي، واشارت الوثيقة الى ان السبيل الوحيد لايقاف نزيف الدم في شمال البصرة هو اللجوء للقانون، وتطبيق السنن العشائرية، التي لا تتعارض والقانون، وعدم السماح باستخدام السلاح خارج سلطة الدولة.

وقال مستشار رئيس الجمهورية لشؤون العشائر داغر الموسوي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان ما يحصل في البصرة هو ظاهرة سلبية تتنافى مع الاعراف العشائرية، موضحا ان شيوخ العشائر ابدوا المرونة والمساعدة في دعم القانون.

وقال محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي ان الحكومة المحلية، اتخذت اجراءات حازمة وحاسمة للحد من النزاعات العشائرية، التي بدأت في الازدياد بالاونة الاخيرة. ومن هذه الاجراءات توقيع ميثاق شرف بين رؤساء العشائر، وتصفير النزاعات من خلال لجنة يترأسها المحافظ، وعضوية شيوخ العشائر ووجهاء المناطق التي تحدث فيها النزاعات بشكل متكرر، وشدد المحافظ على معاقبة كل من يحاول خرق القانون.

وأكد قائد عمليات البصرة اللواء الركن سمير عبد الكريم ان المرحلة المقبلة ستشهد استخدام القوة ضد الافراد، الذين ينتهكون القانون، وسيتم تجريد جميع الافراد في مناطق النزاعات العشائرية من أسلحتهم، موضحاً أن القادم سيكون أقوى من خلال فرض سيادة القانون.

وبالرغم من توقيع وثيقة الشرف بين العشائر اطلق افراد عشائر النار على حراس لمجلس عزاء في منطقة هور السعد بقضاء القرنة، ما ادى الى مقتل مواطن واصابة اثنين آخرين، اصابة أحدهم خطيرة، ويأتي الحادث بعد تجدد النزاع العشائري ما بين افراد من عشيرة واحدة، بينما تدخلت القوات الامنية لاعادة الأمن في المنطقة المذكورة.

XS
SM
MD
LG